01/09/2009

 
عيد الزينة وعبد الزينة
 
((عفوا جزء من الحوار باللهجة الدارجة))
 
محمود سالم

 
 
تحية ربما طيبة
 
لو جلبوا فرعون ذي الأوتاد بهذا العصر لا مد فكيه مذهولا.. مشدوهاً لما يرى... نعم لو جاء فرعون بزماننا هذا لا مد وجهه أو مات حسرة وهم ونكد... لأنه سيكتشف أنه لم يفعل أربيع اللي داره تبعنا.
 
 
صناديق الويسكي والشامبانيا المثلجة عبر السفن تأتي لطرابلس الغرب.. طرابلس جامع مولاي محمد الذي قد صلى فيه القائد لمرات ومرات... ولكن صناديق الويسكي والكمباري وربما الفودكا والكونياك الفرنسي تصل لطرابلس بسفن أمبريالية... وخمسامئة راقصة أستعراضية عارية أيضاً تصل لطرابلس... ولكن نحن بشهر رمضان الكريم يا عمنا الشيخ.. يا مسلم يا من تدعوننا للصبر أو الخنوع أمام المصائب أو مصائب عقوق ولي الأمر فينا.. أو مصائب جواز التوضؤ بماء البحر حينما نلامس مجاري بلادنا.. ولتصرخ فينا عبر صلاة الجمعة يجب الوضوء يا كفار قريش... اللي قعد من غير وضوء كافر وزنديق... ومرات يقعد حطيط أو...
 
عيد الزينة... وليتصادف أيضاً بعيد الزينة.. أننا أصبحنا بحالة حيرة حقيقية.. ولكن حيرتنا أصبحت عالمية.. والمضحك فينا أن العالم أصبح يضحك معنا.. وليس علينا... بعيد الزينة مليارات من الدولارات تصرف بقبح في النهار الرمضاني الكريم... ملك الملوك له عيد... فاليوم ننقسم لفصطاطين.. فأنتم لكم الزينة ونحن لنا المرض والمهانة والفقر... فبرغم كثرتنا الرجعية إلا إننا نشعر بالمهانة.. ولكننا على كل حال نقضي أيامنا بالتراويح لنسمع كلام ملك الملوك الحق.. نستمع لقراننا الكريم وقصة الفرعون وموسى عليه السلام وكيف بهت وتزعزع فرعون بيوم الزينة.. نعم فالبركة ستنزل على جموع المصلين بأذن الواحد الأحد.. وليتص رب العباد لهم.
 
فأنظر كما تشاء لتشكيلات الطائرات أو الطيارات الإيطالية.. دع الكاميرا تصورك وأنت بحالة زهو وأنت تنظر للطيار الإيطالي... نعم أنت توحي للجميع أن قصة الطيار الإيطالي ذاك والذي أسقط بالكفرة الليبية بالحرب العالمية الثانية, انه ابوك... ولتقول القصة المفتعلة وإن الطيار الإيطالي يشبهك هي حقيقية.. أغمز للأمر كما تشاء.. ولتسارع مواقع المعارضة لنشر الخبر بلهفة وتزمط الطعم... فقط فللحقيقية وجه واحد لا وجهين... وإن لكل شيئ نهاية.. أنكر وتنكر لأصحاب الفضل من الليبيين كما تشاء.. أنكرهم الليبيين كافة فهم أصحاب الثروة الطائلة التي جعلتك تلبس الحرير ولا تطيق أرضها وناسها... وأنت سارقها ومبددها... مبددها هي أشوية... مغتصبها... كلا اللفظ والمعنى لا يصل للمستوى يا صاحب عيد الزينة الأوحد.. ولكن الذي نعرفه أن لكل شيئ نهاية.
 
 
قال لي بالحرف بحسرة كيلو اللحم 14 أجنيه.. والكلاب بفلوسنا تشري الشامبانيا والبيرة الأسترالية بشهر رمضان الكريم... وين سي القرضاوي.. ولا حتى الشيخ طنطاوي؟؟.. ولا الفتاوي لا تجوز هنياهي !! خزية.. وأتفيه.. علي هال الوجوه.
 
قلت له تهكماً أسكت يا رجعي يا أمبريالي.. يا عميل الأمريكان واليهود والنصارى والطليان... أسكت.. وصل اللحم لأربعطاش ولا حتى للميه.. أنت يا رجعي أنطمر أحسلك... والله باهيه شنو تبيهم يشرولك اللحم في رمضان وأيبعوه لك بالبلاش ولاشنو... دلع بعد هكي ما فيش مافيش...
 
الوقت كان الظهيرة... وصاحبي فار دمه لأن وصل للحناجر لولا أنني عفست للبعيد يا عمي... هل تعرفو وقت الظهر برمضان والشمس عنقاري عمودية ولا لا.. وصاحبنا أيخطم عليه الفقر وأيقوله كيف حالك يا غالي... قالك الليبيين فقراء.. كذب وستين كذب.
 
مبروكة مبروكة زوز .. مبروكة مبروكة زوز... حتى الرسوم المتحركة تمجد يا راجل... معش أعرفوا ما أيقولوا... صقر الأمة... البطل العالمي.. صانع المجد !! أي مجد بالله يا رجعية ؟ تي مجد شنو بالله عليكم يا مضانيني.. وبعدين أنتصارات WHAT ؟؟ تي مرات نحنا نرفسو يا جماعة الخير... وسايرلنا كيف أصحاب الكهف.. رقدنا أربعين عام ونضنا قالولنا أن القائد قد أنتصر... أنتصر في أي معركة بالله.. اليرموك أم أحد.. غير جيبولنا أنتصار واحد يا هوه... أه.. ترجيع المقرحي هو أنتصار يا خونا يا راقد... أه.. أنتصار المنتخب الليبي بكأس العالم يا عمنا يا راقد .. .أه جماعة الشعب التونسي أيجو لليبيا للعلاج بالبلوشي... نوض منوض.. قالك مافيش أنتصارات.. تي وسع بالك.
 
 
ولكن هل أنت متيقن بنهاية الأمر؟ وسينفضح الأمر يوماً ؟ هل أنت متأكد للأخير أن هذا العبث واللعب بمصير الشعب الليبي سينتهي.. فهل تعرفون قصة الجمل اللي طاح في الباستي... هي هذي يا بو خال... صاحبنا جمل وطاح في أكنافة ومقروض بالزهر ومعها أزلابيا صفرا وخضرا خطيرة يا عمي... ومرات أسفنز وركب في الدنيا حواسي .. معش عرف ما أيدير يا سي الرجعي... وأقسم بالله علي العظيم معش عرف ما أيدير بالفلوس الواجدة... والنفط أصبح بحر في ليبيا وهو لخدمته وخدمة اللي جابوه... في خدمة أوجيه السمح اللي طق أربعين عام وعام... بلا أربعين عام قالك... ودائما يبين أنه صقر كبير وأوحد.. حركاته جميعها تنم على الجهل.. والغطرسة الكاذبة هي دليل الجهل... فهل كان فرعون جاهل ؟ نعم كان فرعون جاهل وعرف أنه جاهل حقيقي عندما غرق في اليم والبحر... ولكن فرعون أصبح أية للعالمين.. وهل الجمل من العالمين ؟... لا أعتقد ذلك فلقد أصبح همه الشاغل هو الغطرسة على الليبيين... نعم فقد قال منذ أيام.. إننا جهلة وحقراء أيضاً... ولكن هل سلم الليبييون أمرهم للزمن... نعم سلموا أمرهم للزمن وهم ينتظرون صبح مساء الخبر العاجل ! ولكن هل هناك خبر عاجل؟
 
ربما الخبر العاجل يعرفه سي حسن الأمين والذي أنصحه أن يشتري عصا ألكترونية فيها كف ويد كبيرة... والنبي يا عمنا حسن الجالس بطرابلس هضك اليوم ألا يحتاج لتلك العصا... وخصوصاً عندما قالك أن الليبيين عايشين في سعادة... أقول لك يا عمنا حسن الأمين أن تحاول جاهداً بتوفير تلك العصا الله يرحم اللي عقبك.. لا تقول لي أحترام الحوار ما الحوار... لأن الأمر معدش فيه صدقني... كف سمح وبعدها أنطمر يا نعن طمرة وجمرة.. قالك الليبيين عايشين بهناء وسعادة ولمبات 100 لا حول ولاقوة إلا بالله علي العظيم.
 
محمود سالم
عن حركة العصيان المدني بليبيا
01 9 09
 
للتعليق على المقال
الإسم:
العنوان الإلكتروني:
التعليق