16/12/2009

 
عصمليات: أراجوزات حكومات.. خسارات مليونات
 
بقلم: رمضان جربوع

أرشيف الكاتب


·       تقصد مسرح الكراكوز مثل الذي كان في بنغازي بإدارة المرحوم بازامة حيث تتحرك وتنطق دمى من الكرتون تتحرك بواسطة خيوط؟

·       تمام، كراكوزات زمان في شهر رمضان عشان أولادات تنبسطات وتضحكات بواحد قروشات، اليوم عندنا هلافيت كراكوزات حكومات ببلاش لكن تخليك تموت ضحكات وبكيات، واحد يدفع ميات ألافات عشان يعمل تصعيدات مناصبات أمانات شعبيات، أكيد يموتات في غرامات خدمات لشعبات ليبيات وعشان كده هو يدفع فلوسات كتيرات، واحد، يعمل اتفاقيات إلغاء تأشيرات عشان مواطنات تركيات،واحد يمنع دخولات عشان ما فيش تعليمات، واحد يعمل تخفيضات جمركات، واحد يعمل ضرائبات كبيرات استهلاكات، عشان يزيد تكاليفات معيشات، واحد يعمل آلافات قرارات متنافضات فيها كتير غلطات، ما فيش تنفيذات، يعمل قرارات مطالبات تنفيذات، لكن فيه مصائب أكبر كبيرات!

·       يا ساتر يعني إلى جانب تناقضات القرارات الحكومية وعملية "الكولسة"  في مسألة تصعيدات المؤتمرات، هنالك أخطر من ذلك؟

·       تمام، شوف أفندي، زمان زمانات حكومة عملت عمارة كبيرة آخر تمام بتسعميات آلافات، لكن محتاجة شوية صيانات ممكن اتنين تلاتة مليونات عشان تبقى آخر تمام، حكومات قالت لزومات تفريغ جميع إدارات برّه عشان يعملوا مراكزات إدارايات تجاريات، عملت مواصفات آخر صيحات امتاع قصورات فاخرات، بعدين عملوا تكليفات تلزيمات تنفيذات أربعات أربعين مليونات! حرام يا ربي حرام، ممكن نفس مبلغ دينارات يعمل صيانات بسيطات ومعاهم عشرين مدرسات أو عيادات طبيات صغيرات أو واحد برجات استثماريات كبير كبيرات، استثمارات موش ضروريات تمويلات حكومات، ممكن تنفيذات واسطات عطاءات تلزيمات عامات على جميع رجالات أعمالات

·       تقصد تقول أن الصيانة والتطوير تكلف أربعة وأربعين مليون دينار؟

·       يعني ممكن معيشات غاليات تكاليفات تشييدات مرتفعات عشان ضرائبات استهلاكات، ممكن مقاول مسكين يعمل حسب مواصفات و تعليمات، لكن فيه غلطات كبيرات، كان ممكن صيانات بسيطات ويعلموا حاجات تانيات أكتر فايدات لشعبات ليبيا مسكينات، تكاليف طعامات غاليات عشان مصيبات ضرائبات استهلاكات، آمان يا ربي أمان، جميع مدينات ليبيا فيها مصروفات فلوسات هبلات

·       هل تقصد أن هنالك شيء مريب، يعني هنالك ما يحرك الأمور بوساطة خيوط الكراكوز على رايك؟

·       عصملي موش عارفات، لكن أكيد نظريات خيوطات متشعبات عشان مصلحات، أو ممكن خيوطات ملخبطات موش مربوطات حسب أصولات، أو ناسات حكومات موش عارفات قيمة فلوسات أو أكيد ناسات موظفات موش عارفات وين مصلحات شعبات، موش عارفات أهميات أموال عامات، بكرة نفطات زفتات بترولات يخلصات، منين بعدين شعبات يعيشات؟

·       لماذا لا تعطينا تفاصيل أكثر عن مثل هذه القضايا؟

·       موش ممكن، عصملي عشان مصلحات عامات وعشان ترشيدات إنفاقات يعمل بس إشارات، عشان إذا فيه تفاصيلات بعدين ممكن مشكلات! لكن إشارات ممكن حازيوازات، كراكوزات، جابرات عطايبات! ممكن يعمل فايدات بدون زعلات ...

 
رمضان جربوع
ramadanjarbou@yahoo.com
http://jarbou.maktoobblog.com
 
* سبق نشر المقال بصحيفة أويا / طرابلس 15/12/2009

 

الإسم:
العنوان الإلكتروني:
التعليق

  1. مواطن من الداخل
    ما هي الفائدة يا سيد رمضان من مقالاتكم لاشيئ رغم انها صحيح وتطرح واقع مرير ولكن لااهتمام ولاجديد..
  2. طرابلسي
    نبذة عن القره قوز: فإن كلمة الكراكيز أو قره قوز تركية الأصل " مؤلفة من لفظتين: قره، ومعناها أسود، وقوز ومعناها عين، فالمعنى الكامل(العين السوداء)، وسمي بذلك أن الغجر السود العيون هم الذين يؤدونه، أو لأنه ينظر إلى الحياة بعين سوداء أو من خلال منظار أسود، لأن القره قوز يقوم على الشكوى من الحياة ومحنها ومفاجآتها وتقلب أحوالها ونقدها. وزعم المستشرق (ليتمان) أن لفظة قره قوز تحريف لاسم (قرقوش) الذي كان وزيرا في عصر الأيوبيين وقد اشتهر بالظلم إن حقا وإن باطلا." وعليه، فمسرح العرائس والدمى هو مسرح يعتمد على تشغيل الدمى أو الكراكيز والماريونيت بطريقة دراماتورجية فنية للتثقيف تارة وللترفيه تارة أخرى. وهو أيضا مسرح مكشوف يعرض قصصه في الهواء الطلق، وله ستارة تنزل على الدمى أو ترتفع عنها. أما الممثلون فشخص واحد أو أكثر وقد يصلون إلى خمسة، وهم على شكل دمى محركة بواسطة أيدي اللاعبين من تحت المنصة أو بواسطة الخيوط. من هنا ، نستنتج بأن مسرح العرائس هو مسرح الدمى والكراكيز والعرائس المتحركة. ومن المعلوم، أن لهذا المسرح تأثيرا كبيرا على الأطفال الصغار، حيث يبهرهم ويدهشهم بقصصه الهادفة التي تسعى إلى إيصال القيم الفاضلة والأخلاق النبيلة لغرسها في نفوس هؤلاء الأبرياء الصغار. شكراً للأستاذ رمضان جربوع على مواضيعه الشيقة لعلى وعسى يأتي الوقت الطيب حتى يتمكن الجميع من قول كلمة الحق ولو كانت عليه.