مذبحة سجن ابوسليم - يونيو 1996

اهالي الضحايا يبلغون رسميا بوفاة

أبنائهم في هذه المذبحة البشعة

ملف جريمة مذبحة سجن ابوسليم


 
  بنغازي: بلاغات بمزيد من الضحايا
  آل بوهدمة يتلقون خبر أستشهاد أثنين من أبنائهم
  الأمن الليبي يبلغ أهالي ضحايا سجن بوسليم بوفاة ذويهم
  مزيدا من التبليغات بضحايا مذبحة بوسليم من مدينة بنغازي
  اسماء شهداء مذبحة سجن بوسليم الذين تم ابلاغ اسرهم بمدينة درنة
  مصراتة تستقبل حصتها من ضحايا مجزرة بوسليم
  إبلاغ أسرة بمدينة بنغازي بوفاة ابنها في مذبحة بو سليم
  اسر بمدينة اجدابيا يتم تبلبغها بوفاة ابنائها بمذبحة سجن ابوسليم
  السلطات الليبية تبلغ العديد من العائلات عن وفاة ابنائهم في سجن بوسليم
  درنة تستقبل المزيد من البلاغات عن وفاة عدد من ابنائها في مذبحة ابوسليم
  الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا: حكم القذافي يخطر عددا آخر من الأسر بمقتل ذويها في سجن بوسليم

بلاغات ومعلومات اخرى: (اخر تحديث السبت 18 أبريل 2009)
 
الصبراتى: إنا لله وإنا إليه راجعون لقد تم إبلاغنا بوفاة المغفور له المختار محمد المنتصر كرير فى سنة 2002 والذى أعتقل فى سنة 1989 وتم أيضا ابلاغ مجموعة عائلات فى صبراته منهم أولاد الدباشى رحمهم الله وولد جلول رحمه الله وغيرهم.....

الطالب الممتن:
لقد تم ابلاغ اسرة الشهيد البطل مسعود علي محمد ضو في يوم 18 فبراير 2009 بخبر وفاته من ضمن ضحايا مذبحة ابوسليم.اتقدم باحر التعازي لاسرة الفقيد داعية من الله ان يغفر له ويرحمه ويعفو عنه ويكرم نزله ويقيه عذاب القبر, اللهم انس وحشته وارحم غربته وتقبل حسناته وتجاوز عن سيئاته اللهم نور مرقده وعطر مشهده وطيب مضجعه, اللهم فسح له في قبره واجعله روضة من رياض الجنة,اللهم امين يا رب العالمين.

ليبي:
اتقدم باحر التعازي لاسر الشهداء.

مقهور: رحمة الله على القتلى في سجن بوسليم واسال الله لمن مات منهم وهو لايشرك بالله شياء ان يدخله الجنة من غير حساب مع النبيين والصدقين انه نعم المولى ونعم المجيب كيف لا ارجو لهم الجنة وقاتلهم كافر خبيث اخبث من فرعون لعنه الله اقصد القافي ولعن من ولاه ومن دعاء له واتمنى من كافة اهلنا في ليبيا ان يقفوا صفا واحد ولايجعلوا النعرات واصحاب الفتن ان يفعاوا بنا ما فعلوه بالعراق واسال الله ان يريحنا من الدجال واعوانه في القريب العاجل.

احد مجهادي اجدابيا: تم فى الايام الماضية التبليغ عن الشهداء الاتية اسمائهم من قبل سطلات الامن1) طاهر الشريف 2)عبدالسلام المشيطي 3) على فضل الله 4) صالح كسبرو 5) جمعه الشرفة 6) امراجع الرزم 7) ياسر المجدوب 8) ناصر الفلسطيني 9) على السنية 10) عبدالقادر امصيبيص 11)سعيد سالم 12) امراجع سالم 13) صقر القابسي 14) محمد جبريل 15) محمد الشريف الفاخري 16) جمال بونوارة الفاخري 17) فنتري 18) فضيل ارحيم 19) سعد رمضان الفاخري 20)احمد الزواوي 21) عبدالقادر اشلبي 22) الطبنجي 23) بوالبزم 24) بوبكر الشيخي 25) ناجي المندوف 26) عبدالناصر الزيداني 27) خالد العجيلي 29) احمد ختال 30) بوذيوب 31) البرعصي 32) بوهدمة. رحم الله شهدائنا ونسأل الله ان ينتقم من قاتليهم وفي مقدمتهم رأس النظام القمعي معمر القذافي.

أسامة سالم: السلام عليكم.. تتقدم اسرة الشهيد سالم صالح علي الزوي بالتعازي الى اسر الشهداء وهم شهداء باذن الله يكفي انهم رجال لم يسكتوا علي الباطل عاشوا رجال وماتوا رجال ومثواهم الجنة باذن الواحد الاحد حسبي الله ونعمة الوكيل حسبي الله ونعمة الوكيل حسبي الله ونعمة الوكيل.. تحياتي.. اسامة الزوي.. بن الشهيد.

ايمن البرغثي: ادريس محمد ادريس البرغثي عنوان السكن اللثي اعتقل في عام 1994 ولم نعلم عنه اي شيء... ولاكن اليوم الموافق 9/4/2009 الساعه العشره صباحا جاء بلاغ بانه قد مات... انا لله وان اليه راجعون... حسبنا الله ونعم الوكيل على الظالمين...!

الرزم: يوم السبت الموافق.4.4.2009  - تام التبليغ عن الشهيد امراجع محمد الرزم الزوى مدرس قدير فى مدرسة حسن البرانى اجدابيا سجن عام 94. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم... رحم الله  جميع من توفى في سجن بوسليم رحمة واسعة ورزق اهله الصبر السلوان. وان للله وان اليه لراجعون.

اصدقاء الشهيد: قام جهاز الامن الداخلى ابوسليم المركز بالابلاغ عن وفاة الشهيد عبدالفتاح عثمان الغريانى يوم الاحد الموافق 29_3_2009 عن وفاته فى سجن ابوسليم وتم اعطائهم شهادة وفاة تبين انه توفى يوم 20_6_1996 ولم تدكر لهم اسباب الوفاة ونسأل الله عزه وجل ان يتغمده برحمته ويرحمه رحمة واسعة ويدخله فسيح جناته ويلهم اهله ودويه الصبر والسلوان.وحسبى الله ونعم الوكيل فيمن قام بقتل هولاء الابرياء العزل.

عائشة: عدنان ابراهيم علي الحصائري مواليد 1964 بنغازي تم اعتقاله في 3/7/1989 والي يومنا هذالم نعلم عنه اي معلومة اي من حوالي عشرون سنة وهو كان من ضمن سجناء سجن ابو سليم ارجوا من من يعرف اي معلومة عليه ان يخبرني بها ولكم الشكر والله لايضيع اجر من عمل عمل صالح.

العقوري (ابناخي الشهيد): تم الابلاغ بتاريخ 10/3/2009 عن الشهيد عبدالعزيز محمود محمد الشلماني في مدينة بنغازي الكائن في حى السلام بالقرب من مسجد الصحابة, حيث اعتقل الشهيد قبل 14 سنة من مأتم عمة في منطقة العقورية. انا لله وانا اليه راجعون حسبنا الله ونعم الوكيل.

سمير: حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا مخرب القذافى.. من منطقة الصابرى وبالتحديد خلف نادى التحدى المبنى القديم تم الأبلاغ عن شهيدين من خيرة الشباب وهما: سالم صالح المجبرى وعارف محمد المجبرى.

صلاح: بسم الله الرحمن الرحيم.. إنا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. فى خلال الأيام الماضية تم الإبلاغ عن وفاة كل من:الأخ العزيز محمد علي الأحول من سكان الهضبة الأخضراء والأخ العزيز مسعود ضوء وهو كذلك من الهضبة الخضراء. اللهم تقبل الأخ محمد والأخ مسعود بواسع رحمتك واسكنهم فسيح جناتك... تعازينا الي كل أسرة الأخ الحبيب محمد ومسعود.. لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون.

بنغازية حرة: بمزيد من الحزن والأسى والاستنكار لما يحدث, وبقلوب راضية لما اختار الله تلقت عائلة المرحوم محمد المهدي الفيتورى نبأ استشهاد ابنهم الشهيد المعتقل فى سجن بو سليم يوم الثلاثاء 17/3/2009 بعد 14 سنة من تاريخ اعتقاله. إنا لله وإنا إليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل.

الحاج: تم ابلاغ يوسف ذياب ظهر امس عنه ابنه صالح.

مدينة درنة: اكثر ما هو مؤلم وداع الاحبة واكثر ما يوجع القلب فقد الرجال النادرين وداعا زكريا منصور المكاوى الرجل الشجاع والشخص الوفى وداعا يا ابن درنة وداعا يا وحيد امة فقد غدروا بك الانذال انت ومن معك دون رحمة ودون انسانية ولو لم تكونو خيرة شباب ليبيا لما اغتالوكم وعملو مذبحة حتى الاسرائيليين لم يفعلوها وداعا وهؤلاء كالحية الرقطاء تجرجر اسدا وثقو وتاكدو ان دم 1200 رجلا لن يذهب غدراتابعنا الاحداث بالم شديد اطفال يتمو وامهات تذرف الدموع وبيوت اقفلت منذ العام 1996 فلماذا انتظرتم 13 سنة لتوارو عملتكم الشنعاء انتم جبناء جبناء فالجبان هو من يحاول اخفاء عملتة.

بلاغ: علمت ليبيا المستقبل انه تم ظهر اليوم الإثنين 16 مارس تبليغ اسرة ال بن عمران في بنغازي عن استشهاد ابنهم توفيق بمذبحة سجن بوسليم... رحم الله الشهيد وكل شهداء ليبيا الأبرار.. واللعنه على القتله المجرمين.

مواطن ليبي: اتقدم باحر التعازي الي عائلة على خليفة الازرق حيث ثم تبليغهم يوم 5/3/2009 بوفاة ابنهم الشهيد خالد على الازرق  من ضمن شهداء سجن ابوسليم وهو من سكان طرابلس منطقة الدريبي. انا لله وانا اليه راجعون.

من آهالي بنغازي: نتقدم باحر التعازي لعائلة الترهوني عن التبليغ عن استشهاد خالد عبدالرازق الترهوني من مدينة بنغازي شارع 20الدي قامت قوات الامن بقتلهم في سجن بوسليم. ويعلم الله كم كان شاب تقي يخاف الله ولا يخاف في قول الحق لومة لائم. شهد له بالصدق والامانه وحسن الخلق انا لله واناليه راجعون في دار الخلد اخي خالد ونسال الله ان يتقبله برحمته الواسعه ويلهم اهله الصبر والسلوان.

ابن اخ المرحوم (العقوري): اتقدم باحرالتعازي لاسرة (محمود بوالشيب الشلماني الدرسي) في بنغازي في وفاة المغفورله باذن الله تعالى ابنهم (عبد العزيز محمود بو الشيب) بعد ان تم ابلاغهم في الاسبوع الماضي عن وفاته. انا لله وانا اليه راجعون.

بنغازي: فى خلال اليومين الماضيين تم الإبلاغ عن وفاة كل من: عبد الله سعد عبد الله الفاضلى مواليد 1963 إعتقال/1989 - نورى خلف الله الترهونى مواليد 1974 إعتقال 1995 - عبد الكريم أحمد محمد زوبى مواليد 1966 إعتقال 1993 - ناجى سالم عقيلة الفارسى مواليد 1973 إعتقال 1996. وجميعهم من بنغازى يرحمهم الله جميعا والسلام عليكم.

صهيب: اتقدم باحرالتعازي لاسرة الهادي حواص بطرابلس في وفاة المغفورله باذن الله تعالى ابنكم عفيفي (الفيتوري) بعد ان تم ابلاغهم في الاسبوع الماضي عن وفاته. انا لله وانا اليه راجعوان.

الورفلي: (إنا لله وإنا إليه راجعون). لقد تم إبلاغ أبناء عمومتي في مدينة سبها بوفاة محمد علي محمد اشناف, وقد كان طالبا في كلية الطب السنة الثالثة عندما اقتيد في ليلة ظلماء إلى مدينة طرابلس ومنها إلى سجن أبي سليم وقبل اسبوعين أبلغ أهله بوفاته, وقد تم اعتقاله في حملة ماعرف في 1989 بحملة الجامعات وهو طالب في كلية العرب الطبية - جامعة قاريونس تقبله الله في الشهداء وجعل دمه كابوسا يطارد كل من شارك في مقتله وأقول لك يامحمد عليك من الله الرحمات لن أفرط في دمك ولن أساوم على دمك وإن دفعوا الملايين حتى اقتص من قتلتك أو ألقى الله تعالى وأنا على ذلك.

جار: تم تبليغ اسرة المزعفر بمدينة طرابلس عن وفاة ابنهم الشهيد احمد محمد بمذبحة سجن ابوسليم. تغمد الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون.

واحد ليبي: بسم الله الرحمن الرحيم... قامت السلطات الأمنية الليبية صباح اليوم  18 فبراير 2009  بأبلاغ اسرة الشهيد طارق بشير ارحيم الاصيبعي, بنبأ وفاته من ضمن شهداء سجن ابوسليم. والشهيد من مواليد 1970 من سكان مدينة طرابلس وينتمي الي قبيلة الاصابعة. اتقدم باحر التعازي الي اسرة الشهيد سائلا الله ان يرزق اهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

اصدقاء الشهيد: قامت السلطات الليبية بأبلاغ اسرة الشهيد على سالم الشطى من منطقة الهضبة الخضراء بنبأ وفاته من ضمن شهداء سجن ابوسليم 1996 نسال اللة عزه وجل أن يتغمد باذنة الشهيد وأن يرحمة رحمه واسعة وأن يدخلة فسيح جناتة ويلهم أهله وذوية الصبر والسلوان. أنا لله وأنا اليه راجعون.

درنة: رحم الله جميع شهدائنا وفك الله اسري سجنائنا واود الاشاره الى انه تم الابلاغ عن عدد من حالات الوفاه ايضا في مدينة درنة هذه الايام وهم من عائلات اهويدي والحبوش وبوخشيم والجامعي.. وقد يكون هناك المزيد في الايام القادمة نسأل الله الفرج القريب ولاحول ولا قوة الا بالله.

المحامي/ الشارف الغرياني: تم ابلاغ اسرة بن فايد باستشهاد ابنها فرج عوض حسن بن فايد يعد مضى خمسة عشر من اعتقاله بمعتقل ابوسليم. انا لله وانا اليه راجعون.

المحامي/ الشارف الغرياني: بعد مرور عشرون عاما على اعتقال ابن عمى - الشهيد/ يونس صالح المهدى الغريانى - من سكان مدينة بنغازى - تم يوم الامس الثلاثاء 17 فبراير 2009 ابلاغ الاسرة بنبــأ استشهاده بمعتقل سجن بوسليم. الشهيد تم اعتقاله من احدى مساجد المدينة عند صلاة الفجر سنة 1989 ومن حينها لم يتمكن احد من افراد الاسرة من مقابلته او زيارته او حتى سماع اية اخبار عنه ـ وكنا بالاتحاد الليبي للمدافعين عن حقوق الإنسان قد توجهنا بنداء بخصوص الشهيد وباقى السجناء المعروفين لدينا سواء من العائلة او اصهارنا ومعارفنا. رحم الله شهيدنا وشهداء الوطن... المجد والخلود لشهداء الوطن... العزة والكرامة لابناء الوطن... انا لله وانا اليه راجعون.

مراسل طبرق: قام الأمن الدخلى بطبرق بأبلاغ عائلة صالح أسماعيل الحبونى بوفاة أبنهم داخل سجن بوسليم المدعو أدريس حيث كان المغفور له بأذن الله طالب فى كلية الطب ببنغازى فى سنة رابعة وهو من خيرة الشباب خلقاً وعلماً ودين راح ضحية الغدر حيث قتل مع 1200 مواطن بدم بارد فى مذبحة سجن بوسليم.

محب لأل ناصف: بسم الله الرحمن الرحيم... قامت السلطات الأمنية الليبية صباح اليوم  18 فبراير 2009  بأبلاغ اسرة الشهيد الاخ سالم رجب ناصف من منطقة الهضبة الاخضراء بنبأ وفاته من ضمن شهداء سجن ابوسليم. اتقدم لأل ناصف فى الداخل والخارج بالتعازى سائلاً الله سبحانه وتعالى ان يتقبله فى عليين، وان ينزل الصبر والسكينة على اهله واصدقائه، وان ياخذ الظلمة القتلة اخذ عزيز مقتدر. لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون.

متابع ليبي: تألمت كثيرا من الأخبار الواردة عن تبليغات أسر شهداء مذبحة سجن بوسليم والتي ارتكبها نظام قذافي الفاشي المجرم وما قد تحدثه تلك التبليغات من صدمة للأمهات والزوجات والابناء المفجوعين ولكل من له علاقة ومعرفة بأولئك الشهداء المغدورين بعد كل هذه السنين من التعتيم والكذب والمكابره، ولقد سألت عن المغزى من القيام بهذه التبليغات في هذا الوقت بالذات حيث يقوم النظام الفاشي المهتري بطرح الملهاة المسماة توزيع الثروة وذلك لإلهاء الليبيين عن واقع ما آلت إليه الأمور في البلاد ومن بينها بالطبع هذه المأساة المروعة... آمل من كل ليبي غيور القيام بما من شأنه فضح هذا المخطط القذر لطمس معالم جريمة راح ضحيتها خيرة شباب ورجال ليبيا. حفظ الله ليبيا الغالية من كل سؤ وحفظ أهلها من شرور المتآمرين.

 

فرج: ان لله وانا اليه راجعون.

صلاح: بسم الله الرحمن الرحيم.. انا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. اللهم تقبل الأخ عبد الله سالم أودعه بواسع رحمتك واسكنه فسيح جناتك... تعازينا الي كل أسرة الأخ الحبيب عبد الله أودعه.. لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون.

صابر المليان/ بنغازي: متي يتكرم امن بنغازي تنفيذ البلاغات المركونه طرفه؟؟

ام الخنساء الليبيه: بسم الله الرحيم.. تعزيه الى اسرة الشهيد بأذن الله عبد الله سالم اودعه من سكان الهضبه الخضراء بالقرب من مسجد ابي بكرالصديق والذي تم اعتقاله 1986.. وقامت السلطات الاجرمية صباح يوم السبت 21 فبراير 2009 بأبلاغ اسرة الشهيد بنبأ استشهاده. إن لله ما أخدوله ما أعطي وكل شئ عند الله بأجل مسمي فلتصبروا ولتحتسبوا ونسال الله ان ينتقم من كل ظالم وان يأخذ كلاب الامن اخذ عزيز مقتدر وان يذيقهم ما ذاق اهالي الشهداء اللهم هذا الدعاء ومنك الاجابة (صلة القرابة/ بنت المنطقة).

أويس: السلام عليكم/ في الوقت الذي توزع فيه الثروة على بيوت عائلات القتلى بإقامة خيام العزاء لانملك إلا أن نقول إنا لله وإنا اليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل ونسأل الله ان نرى فيهم يوما اسودا كيوم فرعون وقارون وهامان.

صديق للعائلة من درنة: عازى لأهل الشهيد فرج عوض بن فايد الدى ابلغت السلطات الليبية اهله وذويه باستشهاده وهو من سكان الهضبة الخضراء وتعازينا لاخوته واقاربه بدرنة وبنغازى وتقبل الله الشهيد ورزق اسرته الصبر وخاصة وفاة والده الدى توفى معتقدا بان ابنه يعيش بالسجن ومات قهرا على ابنه...صديق للعائلة من درنة.

درناوي: لااله الا الله محمد رسول الله.

ابنتكم في الغربه N الازرق: ان لله وان اليه راجعون.. اليوم ابكيك يا اخي خالد علي الازرق والدمع لا يكف علي فراقك ادعو لك بالرحمة وان شاء الله مع الشهداء والصديقين امي ابي اخوتي قدر الله وما شاء فعل ان لله وان اليه راجعون الله يرحمك يا وخي ويجعل مثواك الجنه لقد فوجعت بخبر وفاتك اليوم الله يرحمك ويرحم كل شهداء ابي سليم الله.. لا تسامح من كان السبب الله يرحم كل شباب وشهداء مذبحة ابي سليم وان لله وان اليه راجعون والله والله يا وخي ان عليك لمحزنون ان لله وان اليه راجعون.

وطنى 100: فى هذا الوقت الذى نُتابع فيه نشر اسماء شهداء ابو سليم لا نملك رثاء موتانا فلنا الرثاء. تعقم الكلمات والمُفردات والحروف لتأبين شهداء لازالوا مزروعين ببرك الدِماء. مرت السنون ليأتى إعلان شهادتكم بعد إنكار بأنه لم يكن هنالك ضحايا وان القتل ماهو الا مُجرد وشايه ولتظل الجريمة من سخافات الدعايا. ما اصعب رثاء الابطال. ما اصعب ان يبكى رجل الرجال. فاجعة قبيحة خرساء واللوعة اكبر من الصدمة التى تشل العقل والوعى والابداع . صعب رثاؤكم يا قمر وطننا الذى غاب. يا شمس وطننا التى هربت لباب الرحمان, يا من نمت على جباهكم رياحين وازهار طرابلس وبنغازى ودرنه ومصراته واجدابيا وطبرق وصرمان. لن يستطيعوا ان ينسفوا منكم الاسماء فارواحكم ترفرف خفاقة عالية بالفضاء, وعيون امهاتكم وزوجاتكم المكلومة شاخصة للسماء, لا يحفلن بمن حضر ام لم يحضر العزاء, لسانهن لا يتوقف عن الدعاء على الادعياء.. يا رجالنا الشهداء, ياصانعون للمجدِ سنظل نذكركم ما حيينا بكل فخر وإنتشاء, لكم المحبةِ كُلها ولكم الولاء. لن نبكى فلسنا قادرين حتى على البُكاء, لن نهجو فما ينفع فيهم هِجاء. لاجمل زهور اُنبتت فينا ولاجمل غصون الزيتون التى اُقتلعت من فوق روابينا ولمن خبر شهادتهم يأتى متأخراً لُينكى جراحنا ويذرف الدمع من مأقينا سيبقى ميلادكم حاضراً فينا وشهادتكم دليل وشعاراً لِكُلِ ما حدث بماضينا. فنحنُ مُسلمون بالقدر والقضاء. موقنون بأن لكل اجل كتاب إلا ان امر الموت يُعذبنا وعلامة الاستفهام (لماذا) تدمى خواطرنا. لماذا يا صقور وطننا الجارحة التى علمت فراخها كيف الصمود والاباء, تتم تصفيتكم بهذا الشكلِ وبقطعة ورق يتم التبليغ بأنكم من الراحلينَ. هنيئاً لكم الشهادة. هنيئاً لكم المجد. هنيئاً لكم الخلود ولا نامت اعين الجُيناء. إنا لله وإنا إليه راجعون.

سلاف: انا لله وانا اليه راجعون لكل شهدائنا واصبر ذويهم على هذه الماساه  من خلال هذا التعليق ارسل برسالتى الى كل من الم به هذا الخبر ان يدعوا بالرحمه لهم ولكل ابنائنا الذين توفوا فى هذا السجن فى المجزرة او بسسب الامراض التى المت بيهم مثل السل والوباء الكبدى وغيرها من الامراض التى مات مئات من اخواننا من غير علاج فالقضيه لاتتضمن فقط 1200 شهيد بل كل من لفظ انفاسه من ابنائنا فى مجزرة من جراء مرض مات من غير علاج او تحت تعذيب وانا لله وانا اليه راجعون.

المصراتي الحاير:

علي: اْتقدم الى اّسر الضحايا باْحر التعازي واْقول لهم لاتحزنوا اْن شاء الله نهاية الطاغوت قريبه وخاصه بعد ورود الانباء من سبها على مقتل عبدالحكيم مسعود عبد الحفيط في حادت سير مدبر من قبل سيف معمر القدافي بعد الافراج عن ابن عبدالحفيط من تهمه الاعتداء بالضرب على سيف الاسلام وهروب عمر اخاه الى فرنسا وسجن والده وهدا النظام لايعرف الرحمه خاصة ان مسعود احد الذين اعتمد عليهم القدافي طيلة مدة حكمه واليوم يجني وقوفه مع هذا الظالم.

مفتاح العبيدي: اتقدم بالتعازي في وفاة الشهيد محمود يونس اكريم الدرسي الذي تم ابلاغ ابن عمه في البيضاء واقيم العزاء بمنزل والد الشهيد في الماجوري بنغازي ومعلوم ان والد الشهيد هو المرحوم الشيخ يونس اكريم الدرسي  حكيم قبيلة الدرسة واحد مشائخها الافاضل رحمه الله والذي فقد بصره حزنا علي اعتقال ابنه محمود .. الي جنة الخلد ايها المحمود والي عذاب الجحيم ايها المعتدون الظلمة وكلهم امام الله مسئولين سواء اجهزة الامن الداخلي او مسئولي سجن بوسليم او مسئولي الحكم في ليبيا المقهورة.. ونيابة عن قبيلة العبيدات اقدم التعازي لقبيلة الدرسة في فقيدهم الراحل والعزاء واحد..

ادريس سالم/ السويد: لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.. عظم الله اجر كل عوائل الشهداء.

محمود: بسم الله الرحمن الرحيم... لم يحدث في التاريخ ليبيا ابان الأتراك ومن بعدهم عهد الأستعمار الإيطالي لم يحدث ان قتل من الليبيين هذا العدد من الشهداء في وقت واحد وبهذا العدد ن لكن حدثت هذه الجريمة في عهد من يتشدق بحرية الليبيين وخلاصهم من كافة اشكال العبودية والاستعمار. {الضحك على الذقون} طبعا فكانت في عهده اي القذافي وبأوامره شخصيا شخصيا فأين هم الاحرار ياترى لابد انهم الان منفيين أو قتلى شهداء أو مغيبين أو معارضين أو سجناء وهذا هو الوجه الحقيقي للنظام القائم أزاله الله علينا وألى الأبد. وسلام على ليبيا وشعبها.

الدرنـيـني:
 
تمضي الايام لكن تبقى احزاني
تمضي الاعوام لكن تبقى الامـي
جرح الانسان في قلبي في وجداني
جرح الاسلام في قلبي في وجداني
بوسـليم لاحزان كم سالت فيك الدماء
مثل الطوفان تشكو ظلم الانسان

الريح: صح الشعب يفكر فى الثروه بس لكن مافكرش فى ابناء ليبيا اللى ذبحو وهم لا حول لهم ولا قوة فضلو ان يخذو المال بدل الكرامه وياريت عطاهن الا مازال يسخر منهم وهم عادى جداجدا اليد التى تقتل الشرفاء من المستحيل ان تعطى سو حرق الاحلام والحرمان وتفشى الفساد فى الاخلاق والنفوس وكل شى هوجميل.. الله يرحم من مات من اجلك ياليبيا و اللهم ابدلنا بقوما اخريين والنهايه اقول الاحساس اين الاحساس بدل مايقولو يا اخ القاتل ليش قتلت ابناء ليبيا. لايقولو علم ياقائد علمنا كيف نحقق مستقبلنا وهى كيف (اندمر مستقبلنا).

العالم: ايه عادى شنو كان القدافي قتل 1200 ايه عادى مزال يدبح ويقتل مدام الشعب ميت والله مشفت خضوع ودل وعدم رجولة اكتر من الشعب اليبى حول منهم التريس الى ماتوا او فى السجن او برا من البلاد  فيقوا ديروا اقلوب نهاركم الاحرف.

شعبان القلعي.. السويد: اللهم تقبل شهداءنا بواسع رحمتك واسكنهم فسيح جناتك... أتقدم بالتعازي الحارة والمواساة القلبية لاسر جميع الشهداء،- ادعو الله ان ياتي اليوم الذي يحاكم فيه  القذافي وعصابته علي ما ارتكبوه من جرائم في حق شعبنا الليبي. عظم الله اجركم يا عوائل الشهداء.. انا لله وانا اليه راجعون.

امنة احمد: لله وان اليه راجعون... اقدم احر التعازي الي كل اسر الشهداء والي كل وطني غيورعلي ليبيا  وطننا الحبيب واتمني ان يتخذو موقف شجاع بمقاطعة المهاترات الشعبيه ووضع شريط اسود على الصدور تعبير عن المشاركه في الحزن.... وهذا اضعف الايمان... الجنه للشهداء... والنار وبئس القرار للقتله والخونه. عاشت ليبيا وعاش كل من هو وطنى صادق امين وللظالم نهايه باذن الله.

مجاور بن مجاور: ذهبت بزوجتى الى مأتم  احد هؤلاء الشهداء باذن الله كان رحمه الله امام مسجد وكنت احبه لانه من اهل القرآن اخبرتنى زوجتى انها عندما دخلت على امه العجوز الطاعنة فى السن وعزتها كانت تبكى وتقول (احرق كبودهم كيف ما حرقو كبدى) نقول  آمين اللهم آمين اللهم ارنا فى معمر واولاده واعوانه يوماً تسود فيه وجوههم اللهم اذلهم فى الدنيا قبل الاخرة كما اذلو هؤلاء العجائز المسكينات وقهروهن بعد عشرين عام يقال لهم بكل بسطاة ابنكم مات.

وعد: تقبل الله شهداءنا بواسع رحمته واسكنهم فسيح جناته... التعازي الحارة والمواساة القلبية لاسر الشهداء-الهمهم الله الصبر والسلوان- ادعو الله ان ياتي اليوم الدي يحاكم فيه مرتكبي الجرائم على ما ارتكبوه في حق شعبنا...

كمال بن حميدة: أقدم ا لتعازي الي أسرة الهاشمي بعد نبأ استشهاد أخي و صديقي منصور بشير الهاشمي الدي تشهد له قبيلة المقاوبة ومسجد الصور بالكياسة والأخلاق العالية ونرجوا من الله أن يتغمده بوا سع رحمته.

Libyan brother in exile: Dear brothers and sisters.. first may God receive those killed innocently with his forgiveness and mercy and accommodate them in paradise, ameen. My sincere condolences to all their relatives whom I pray to God to give them strength and patience to mourn their killed loved ones, ameen. Gaddafi is an old fox now and has so many tricks in his sleeves. He is using the carrott and the stick policy with the libyan people inside the country. We all remember his sarcastic remarks on the families of the AIDS children's victims in which he said" after this one million dinar compensation, every Libyan family wish to have an AIDS child victim so that they can buy new cars and go abroad for holidays." Yes he said that laughingly. Now he is going to pretend that this tragedy has nothing to do with him and that he is or his son are going to sort it out by giving those families some change of our oil money trillions and chose a few of his revolutionary dogs as sacrifice lambs whom he won't really harm at the end. What is left is for every Libyan person or family who has lost a brother, husband or a son is to up rise and start burning or destroying his army camps and revolutionary committees buildings in a serious show of anger and demand for justice without fearing death or harm. Hopefully by doing this some dead hearts and minds in the army or air force will be encouraged to join the uprising and use force to overthrow him. Other than this reaction will be just a sign of weakness and will only prove to Gaddafi & Co that even those who has directly harmed by him are cowards never mind the other bystanders. May God remove Gaddafi & Co from the face of the earth soon, ameen.

م. تامر أحمد محمد: الرابط التالي يوضح كراهية القذافي للشيعة بصفة عامة وللإمام المغدور به موسى الصدر بصفة خاصة. أستغرب عندما أسمع أزلام النظام وهم يتحدثون عن العلاقات الطيبة التي كانت تسود بين القذافي والإمام الصدر رحمة الله عليه. http://www.youtube.com/watch?v=qhw8cLeKurw&feature=related

الليبية: كم هي كئيبة هذه الأخبار وكم هي عصيبة هذه الأيام على شعبنا المظلوم وعلى ذوي شهداءنا الأبرار. إن العين لتدمع والقلب ليدمي. رحم الله أبناء الوطن, وألهم الله أهلهم الصبر والسلوان. نطلب من الله العفو والرحمة وأن ينصرنا على الظلم ويهدينا إلى طريق الحق ولا يُذهب أرواح الشهداء الطاهره هباء. ربنا أرنا يوما في من غدر بنا في الدنيا وفي الآخرة, ربنا إنك تجيب دعوة الداعي, وها نحن ندعوك, فاستجب لنا.  يا رب العالمين يا مجيب الدعوات وإليك تصير جميع الأمور يا أرحم الراحمين.

الغرياني: الله تقبلهم في واسع رحمتك، وانتقم من ايادي الغدر التي اغتالتهم ظلما وزورا،، وهنيئا لكم يأهل مصراته.

محمد الغرياني: لاحول ولاقوة الا بالله، ومن قتل نفس بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا،، ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاءوه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذاب عظيم،، اللهم العن وانتقم من هؤلاء الذين باعوا اخرتهم ودنياهم بدنيا غيرهم وشاركوا في حمل وزر هذه الجريمة البشعة على ظهورهم، اللهم تقبل هؤلاء الابرار في واسع رحمتك، وان اقل ما يتوجب علينا هو تخليد ذكراهم ورفع ذكرهم والتعرف على اسمائهم وسيرهم، كما ان اهالي هؤلاء الابرار ودويهم امانة في اعناقنا جميعا، فالواجب ان لا نبخل عليهم بالمؤساة والدعم المادي والمعنوي بكل السبل الممكنة، سواء كان ذلك بالواسائل الفردية او الوسائل الجماعية المنظمة كلما امكن ذلك.. ولاحول ولا قوة الا بالله.

دون كيشوت الليبي: لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ... رحم الله  جميع من توفى في سجن بوسليم رحمة واسعة ورزق اهله الصبر السلوان. وان للله وان اليه لراجعون. كيف يتم سجن تلميذ مازال في المرحلة الاعداديه؟ ماهي الخطوره ياترى التي يشكلها مثل هذاالطالب على النظام؟ خمسة ابناء من عائلة واحده... لاحول الله. لابد من المطالبه بتقديم الجناة الى المحاكمه..وان الله يمهل ولايهمل.

حمد بن صالح: بكثير من الأسى والحزن اتقدم لعوائل المرحومين بخالص العزاء والمواساة في جواهرهم المفقودة واسأل الله جل وعلا أن يغفر لهم ويرحمهم ويسكنهم فسيح جناته مع النبيين والصدقيين والشهداء، والله ان العين لتدمع وان القلب ليحزن وانا على فراقهم لمحزونون، واطلب من الجميع الدعاء لهم بالمغفرة الرضوان وجنات حسان رحمهم الله واسكنهم فسيح جنانه ورحم الله موتى المسلمين.

سامي السويد: انا لله وانا اليه راجعون.. عظم الله اجرك يا عوائل الشهداء.

التباوي: ابعث بالتعازي الى اسر الشهداء.. الله يعطيكم الصبر والسلوان.

 

للتعليق واضافة معلومات
الإسم:
العنوان الإلكتروني:
التعليق