25/12/2009

ابوسليم والمطالبة بحق التعبير
 
تصوير ومتابعة/ شريفة الفسئ

 

 
أن من أبسط حقوق الإنسان هو أن يعبرعن نفسه وعن حقه في الدفع عنه وحقه في الحياه والوجود وحقه في رفع الظلم الواقع عليها وشرح قضيته لكل من يرى أنه يوصله لأخذ حقه ويقدم له الحل وهذا ما رغب أهالي مذبحة بوسليم أن يقوموا به صباح السبت 12-12-2009 أن يقابلوا لجنه (هيومن رايتس ووتش) أي لجنة حقوق لأنسان الدولية والتي جاءت لدراسة وضع حقوق لأنسان في ليبيا ولأول مرة من داخل ليبيا والتي من المفروض أن تقابل الأهالي إلا أن لجنة لأهالي تم منعها يوم الجمعة من السفر للمشاركة في هذا المؤتمر منعوا جواً وبراً دون توضيح للأسباب والدواعي الأمنية لذلك... إوليس هذا المنع من السفر وحرية التنقل من مكان لأخر يخلف التشريعات والقوانين المعمول بها في ليبيا؟؟؟ أولم تكن حرية التنقل بند من بنود الوثيقة الخضراء في ليبيا؟؟؟ أن ما ترتب عن هذا المنع هو اعتصام لأهالي أمام كتيبة الفضيل بوعمر بالبركة ليعبروا عن استنكارهم واحتجاجهم لعملية المنع الذي حدث لهم كما يرون دون وجهة حق ووضعوا جميعهم (اللصقة) على أفواههم تعبيراً منهم على سياسة تكتيم الأفواه والصمت ووضعوا على صدورهم ملصق كتب عليه (إين وعودك يا مؤسسة القذافى لحقوق لإنسان) وانطلقوا إلى مكان تجمعهم المعتاد مقر مجلس الشيوخ بنغازي أي القيادات الشعبية لاجتماعية وتكلموا بصوت واحد أذا كنا في الوقت الذي تعد فيه لجنة حقوق لأنسان تقريرها نقمع ويحضر علينا السفر حتى لا تلتقى بنا هذه الجنة التي كنا نرغب في تسليمها ملف كامل عن حقيقة ما حدث لأبنائنا وأخوتنا وأزواجنا والتستر الذي يحيط حول التبليغ عن وفاتهم من سنوات وذكر أسباب الوفاة الحقيقية في شهادة الوفاة أنه وبصراحة ظلم وقهر وتغيب لحقيقة تمت ممارسته علينا وتكتم فهل ياترى لجنة حقوق لإنسان ستخرج بنتيجة ممتازة لوضع لأنسان في ليبيا وهل ستدرج في تقريرها ما حدث لنا ولمعرفة المزيد عن حقيقة لاستنكار وأسبابه كانت لنا هذه الوقفة مع:
 
الحاجة حميدة الصالحين
 
والتي كانت على كرسي متحرك وهى كبيرة في السن حيث قالت: "أنا أم عيسى أجعودة الذي كان مسجوناً وكنت أذهب لسجن ومع كل شئ البطاطين كنت أخف عليه من البرد وكنت أشترى له كل الملابس التي يحبها ولأكلات التي كان يفضلها والحلويات (ما خليت شئ عزيز وغالى وما شلت له) وكنت أحسب معه من معه في السجن وكنت في كل مرة لاأرى أبنى وحتى من أرسل معه لايراه لقد أخبروني عن وفاته وأنه توفى منذ سنوات لماذا كذبوا علينا طوال هذه السنين وما كنا نحمله أين ذهب أذا كان أولادنا أموات أبن مات وسبق أن توفى لي أبن أخر في الطائرة الليبية التي وقعت في التسعينات فأن أم وفقدان أبنائي ليس سهلاً أنا لا أعترض على قدر الله ولكن لأعتراض على الطريقة التي تمت بها الوفاة وأبنى ليس خروفاً لكي يذبح ويوارى جثمانه ولايسلم لي أبنى كان من خيرت الناس في أفعاله وأقواله ولا يعوضني عن فقده أموال الدنيا"... وصرخت بعدها بصوت عالي وقالت: (اليأس طويل أنقبلوهم جيل بعد جيل) ثم رددت هتاف أخر وهو هتاف كل الأهالي الذي هو بمثابة إيصال رسالة لكل من يقول عنهم أن أغراضهم مادية (نحن ليبين أحرار ماننباعوا بالدولار).
 
وتحدث لأخ خليفة سعد عبدالله قائلاً: "أن ما فعلوه مع سجناء بوسليم بعيد كل البعد عن المعاملة لإنسانية والإسلامية في معاملة السجناء والذين ماخرجوا وأحتجوا إلا بسبب ظلم وقع عليهم دفعوا حيانهم ثمناً له وأخي عبدالله هو أحد هولاء الشهداء... أما عن طريقة القبض عليه فقد جاء رجال لأمن إلى المنزل وسألوا عليه وعندما لم يجدوه قاموا بجرجرت والدي الشيخ الكبير والمريض المتكئ على عكازه لم يراعوا حتى كبر سنة حتى في عملية القبض خالفوا الشرائع السماوية والتشريعية التي تحذر أن يأخذ أحد ويعاقب نتيجة فعل غيره وأسلامياً {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}... لقد أخذوه وعندما جاء أخي عبدالله وعرف بحقيقة ما حدث ذهب مسرعاً لمركز الشرطة وقام بتسليم نفسه في نفس اليوم الذي قبض فيه على والدي ومنذ ذلك اليوم وهو مسجون على أمل أنه على قيد الحياه ولكن نفاجئ أنه توفى منذ سنوات أما والدي فمنذ ذلك اليوم أشتد عليه المرض وأنتقل لرحمة الله بعد سنه من القبض على أخي عبدالله... رحمهم الله برحمته الواسعة. ونحن اليوم في أعتصام وأحتجاج وأستنكار لما حدث للجنة لأهالي من منع لحضور المؤتمر الحقوقي ونقل مطالب لأهالي". ويضيف خليفة لما قاله: "أن هذه القضية حية ولن تموت كما مات من بداخل سجن بوسليم وهى غير قابله للإبتزاز ولا المساومة نحن نطلب بحقوقنا إلى أن نصل إلى نقطة عدل وأنصاف"...
 
غالية بوزعكوك:
 
أنها الأم التي فقدت ابنها فتحي... اليوم جاءت وهى تحمل سورة قرآنية كتبها فتحي بخط يده ويدها لأخرى بها حجر نحت عليه فتحي كلمة لإ اله إلا الله وقالت لقد أرسل لي فتحي رسالة من داخل السجن كتب في بدايتها أمي العزيزة لن أنسى كلمات تلك الرسالة أبداً رحمك الله يابنى وأمد الله في عمري إلى أن أخذ بحقك.
 
 
وقام رئيس لجنة لأهالي الأستاذ فتحي تربل - الذي تم منعه من السفر هو ولأخ محمد عيسى ولأخ عادل بن سعود (لحضور مؤتمر منظمة هيومن رايتس ووتش بطرابلس ونقل مطالب الأهالي) بعد أن حجزوا التذاكر وصعدوا لصاله الإنتظار في الطبق الثانى - ويقول المحامى فتحى تربل: "أن رجل الأمن طلب منهم أن يسلموا ما عندهم بخصوص قضية بوسليم وإلا فسيضطر هو لعملية تفتيشهم وفعلاً أستلم الملف وأرجعة لنا وبعد ذلك أجرى مكالمة ثم قام بشطب التذاكر وخرجنا من المطار... كما قام رجال الأمن في بوابة رأس لأنوف بمنع كل من أحمد الورفلى وفرج الشرانى من السفر عن طريق البر ورجعوا هم أيضاً ونحن اليوم رسالتنا واضحة فنحن نستنكر ونستهجن التصدي لحرية لإنسان لتعبير عن نفسه هذه الحرية التي كفلته له كل القوانين الدولية والشرائع السماوية حقه في التعبير عن ألمه حقه في لأنين حقه في البكاء حقه في القول نحن اليوم حتى البكاء علينا أصبح ممنوع علينا الصمت فقط وما قام بهي بعض رجال لأمن أو المسئول عن منع لجنة لأهالي من حضور المؤتمر الحقوقي أن هذا التصرف هو غير محسوب وغير واعي وسوف يهدر الكثير من المجهودات التي قامت بها مؤسسة القذافى لحقوق لأنسان وما بذله العديد من الحقوقيين هذا التصرف يأتي بنتائج عكسية وهذا لأسلوب يجب أن لايكرر ويجب أن يتدخل من بيده القرار لمنع هذا النوع من السلوك المجهض لكل محاولات لإصلاح أن ما قام به رجال لأمن له شئ خطير يزيد لأحتقان ويجعل التعبير في أماكن أخرى تعود على البلاد بنتائج سلبية ونحن وطنيون وليست لنا أجندة سياسية وليست لدينا مشكلة مع أحد مشكلتنا أنه تم أنتهاك حقوقنا وسرقت أموالنا ولم تحترم حرماتنا كل شئ تعرضنا له من قمع وتعذيب حتى مجرد معرفة مصير أبنائنا ممنوع يجب علينا الصمت وأخذ لأموال فقط لاغيروأنا بدوري أناشد كل الجهات أن تتدخل وتتدرك لأمر يجب عليكم أن تعلموا أنه ليس لدينا لأعلام ينقل حقيقة الواقع كما هي وحتى البوح من خلال لأعلام ممنوع علينا ولأعلام الليبي صامت لاينقل شئ وأنا أعتبرة مشترك في الجريمة لماذا لم ينقل لإعلاميين الليبيين الصورة كما هي أين دورهم أين الخطباء والفلاسفة والكُتاب والمثقفين والرود في ليبيا يجب أن يكون لدينا أعلام محايد لاينتمى لا لليمن ولا لليسار يبرز الحقيقة ومعانات الناس كما هي أن مايحدث لأن هو مؤشر خطير يقود البلاد لأمور كثيرة.." ويختم المحامى ورئيس لجنة أهالي الضحايا الأستاذ فتحى تربل قولة بأن: "ماحدث هو قرار غير صائب وغير مدروس ونحن لاننتقد رجال لأمن بقدر ما ننتقد سلوكهم الغير مدروس ولأجهزة لأمنية من المفترض أن تكون مصدر أمن للمواطن لامصدر رعب وتهديد له ونحن نطلب بمعرفة مصير بقية السجناء الذين داخل السجن وحالتهم سيئة جداً والدليل هو خروج أثنين منهم في لأيام الماضية وتسليمهم لأهاليهم وهم على كراسى متحركة وحالتهم الصحية سيئة هولاء أين حقهم في العلاج ومن هو المسؤال عن تردى صحتهم هذه وأكد لكم أنه لن يستطيع أحد أن يسكت صوت لأهالي لأنه صوت الحق وستظل المطلبه مستمرة وسوف نلتقي يوم السبت القادم كالعادة".
 
ومن داخل ساحة مجلس الشيوخ المكتظة بأهالي بوسليم وبالعناصر لأمنية التي ترصد المكان بحرص لتقدم تقريرها عن كل يوم سبت بالإضافة لمجموعة من الثوريين الذين توجدوا في المكان للرصد هم أيضاً نختم مبعثرتي السبتية هذه على أمل أن تجد القضية طريقها للحل الصحيح وأن يتم الأخذ بتطبيق كافة التشريعات والقوانين المعمول بها في ليبيا والتي تضمن حرية الرأي والتعبير وإلا تحولت هذه التشريعات والقوانين إلى مجرد سطور مكتوبه في كراسات التلاميذ... علينا أن نمنع القمع والحد من حرية لأنسان علينا السير نحو الحقيقة كما هي وأطلاق العنان للإعلام الليبي لكي يعبر عن نفسه لا أن يعبر عنه أعلام أخر... علينا أخراجة من التعتم والتستر عن الحقائق وخاصة في ما يتعلق بقضية سجن بوسليم. والسؤال الذي يطرح لأن.... لماذا تم منع لجنة أهالي ضحايا بوسليم من مقابلة لجنة حقوق لأنسان الدولية؟ وما هوموقف لجنة حقوق لأنسان في ليبيا مما حدث؟؟؟
 
تصوير ومتابعة/ شريفة الفسئ
shrafealfsa@ayhoo.com
 
* عندما أتصل بي أهالي بوسليم أسرعت لهم متناسية كل الوعود والتهديدات لي والعقوبات التي سوف تنفذ في حالة ما ذهبت لهم مرة أخرى وأنا أناشد كافة المنظمات الحقوقية ولإنسانية بحمايتي بعد أن رفضت المنظمات في بلادي حمايتي أرجوا أن تقدروا وتفهموا حقيقة مناشدتي ولا يتم تأويلها وفهمها بطريقة غير صحيحة.

 

  1. الكفراوي
    نطالب من جميع المواطنين فى جميع المدن الليبيه الكبري أن تفعل ولو مقدار بسيط مما يفعله أهلنا فى بنغازي وأجدابيا المنكوبه من تسجيل مواقف مشرفه وأنحياز كامل للحق فعندما يقول قائل أن الضحايا من منطقه معينه ويستغرب على أهلى المناطق الاخري سكوتهم ولا مبالتهم تقوم الدنيا ولاتقعد وتبدأ الاناشيد الناصريه تصدح على المواقع الالكترونيه الليبيه مندده بالمؤمرات التى تستهدف الوطن.. وياحسرتاه على الوطن الذى يستجدى مواطنيه طالبا منهم مناصرته فلا يجد الاالتخاذل واللا وطنيه.. وتبدأ المخابرات الليبيه فى تأجير المتلبسين بالدين والدين منهم براء كالمحمودي و((صفه الحلافين الكذب)) ليكتب مقالات طويله على موقع أغنيوه ويقسم بالله العضيم ألف مره أنه يعرف ثلاثمائه شخص استشهدوا من منطقته وأن الاخوان اخبروه بذلك فنستغرب نحن ونندهش لماذا لاتقوم مضاهرات فى تلك المناطق ولو كانت وقفات سلميه هادئه تغطى فيها الافواه بشرائط لاصقه كهذه الاحتجاج السلمي الراقى ((الغريب أن أهالى مذبحه بوسليم فى بنغازي البطله منعوا من الذهاب للألتقاء بالمنضمه الدوليه وهذا معروف وبارك الله فيهم وجزاهم عنا ألف خير)) لكننا من حقنا أن نتسأل عن الليين الذين كانت المنضمه بجوارهم وتحت مرمي أبصارهم.. أين هى أدوارهم ولماذا لايقوموا بواجباتهم المقدسه تجاه الوطن الغالى؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أثمن موقف الصحفيه الشجاعه وأقول لها اننا من المفروض ان نستحي من أن نصف أنفسنابالرجال بعد أن سبقتنا أخواتنا فى الشجاعه والثبات.
  2. سليم الرقعي
    تحية للأخت الصحفية الشجاعة (شريفة الفسيئ) التي تابعت هذا الموضوع المهم - والمراد طمسه! - وكتبت هذا التقرير أو التحقيق الصحفي وهذه (التغطية الصحافية) لهذا الحدث وهذا هو المطلوب من الصحافيين الليبيين الأحرار.. فتسليط الأضواء على الأحداث وخصوصاً على قضايا المظلومين والمستضعفين وكذلك بؤر الفساد هو من صلب أمانة الصحافي الحر والمستقل.. وكل التشريعات في العالم تكفل هذا الحق.. وبالتالي فإن أي إعتداء على أي صحافي يؤدي واجبه بهذا الخصوص هو إعتداء على حرية الصحافة ويجب إدانته والوقوف في وجهه.. والله خير حارس وهو خير معين.
  3. الليبية
    للكاتبة جزيل الشكر على هذه التغطية الشجاعة, وأدعو الله أن يكثر من هكذا أصوات بين أبناء وبنات شعبنا الكريم. ما أتمنى للكاتبة الكريمة أن توضحه لنا أيضا هو قصة إنتمائها للجان الثورية التي اعترفت بها بنفسها في مقال لها في مجلة جيل الإلكترونية وذلك بعد مداخلتها في برنامج مساء الخير بنغازي منذ فترة (حين تساءلت عن سيف). وماذا كان دورها في اللجان الثورية حين كانت منتسبة لها, أي ما هي نشاطاتها حينها, هل شاركت في التصفيات الجسدية أو التحقيقات؟ وهل لا تزال عضوا فيها إلى الآن؟ وإن لم تكن, ما هو الذي دفعها إلى تغيير إتجاهها؟ وللتنبيه: ليس في أسئلتي أي هدف مغرض, وما اهو إلا لإيضاح الأمور الغامضة بخصوص الكاتبة, وللإجابة على الكثير من التساؤلات التي دارت ولا زالت تدور حولها. ولها الإحترام والشكر.
  4. AbuHammam
    هده ليست المره الاولى التى تنبش فيها المكناء بالليبيه عن اصول ومفاصل وتواريخ ميلاد الاخرين وبنفس الطريقه السمجه ثم تقفل قافيتها المغرضه بتنبيه طفولى محض واسلوب تقول انه للايضاح وماهو الاباطل فى باطنه طلاح واقول لك, ليس عيبا ولا انتقاص ان يتم تصحيح مسار ما فى لحظه ما خصوصا فى منهاج وسيره الاحداث التى توالت مند نكبه 69, وان من لم يجتهد ويخطى بل ان ارى فيمن كان ثوريا فى بداياته ثم كفر بهده الثوره لهو اقرب واشد ايمانا بنهجه الجديد واكثر قناعه وعزم للتصدى لها, واد كان دين الله الدى خلق البشر يجب ماقبله ولكى فى سيره ان الخطاب وابن الوليد شفاء لنفسك المغرضه, ثم لمادا كل هدا ياهدا!!!!!! فلتخرج او تخرجى لنا باسمك ودعينا نقلب ماضييك حينها ستريين ان كل انسان خطاء.. اخوتى فى المستقبل, يجب ان تقفو لمثل هده الافكار التى تزرع الفتن والتباعد فى كلمات الليبيه التى فاحت منها رائحه لااضنها من ديار ليبيا المستقبل....
  5. الغالي
    يأ أختنا الليبية... نقدر لك مواقفك وكتاباتك، لكن هل يعقل هذه التساؤلات (الساذجة) ولا نقول المغرضة التي تطرحينها على شريفة الفسي؟ وهل هذا وقته؟ المرأة مهددة في رزقها وربما في أشياء أخرى، وتطالب بالحماية مني ومنك ومن الآخرين، وليس التشكيك في موقفها. بعدين يا أختي عندها إيميل واضح ومكتوب، ويمكنك أن تقولي لها ما شئت. بدل هذا الذي أعتبره تشهير واضح. ضيف الغزال كان من أعتى عتاة اللجان الثورية. والآن نعتبره شهيد الوطن. وماذا أيضا لو أن الشهيد الحي جمال الحاجي قدم طلب انتساب إلى ما يسمى بجمعية القذذافي لحققوق الإنسان. لقد شحذنا له سكاكينا ورفعنا عنه الغطاء فاستفرد به النظام، فقليلا من الحكمة يا أختاه، جنبنا الله وإياكم شر مزالق السوء.
  6. عبدالعزيز الفسيي
    شكرا للكاتبه شريفه الفسيي علي هذا التقرير المعبر عن المعاناه التي يعيشها اهالي ضحايا ابو سليم ومعاناه المواطن الليبي بصفه عامه وشكرا مره ثانيه
  7. الجبالي
    * نتضامن - بكل التقدير والاحترام - مع الكاتبة, ونحيي مبادرتها الشجاعة بتغطية جانب من الحراك الشعبي المقاوم الذي يقوم به اهلنا في بنغازي المناضلة ضد ممارسات العسف والعقاب الجماعي التي يرتكبها النظام الحاكم. * اتفق مع (الكاتبة /الليبية) فيما يخص العلاقةالتنظيمية لصاحبة هذا التقرير الصحفي (شريفة الفسي) بميليشيا اللجان الارهابية المسماة ثورية.. دون ان يعني ذلك التقليل على اي نحو من مبادرتها الشجاعة هذه. * اجزم بان هذا الذي يسمي نفسه الكفراوي ماهو الا عميل صغير مدسوس من قبل وكلاء تجنيد الطابور الخامس لمصلحة النظام (ولن امنحه شرف الردعليه حتى ولو ملأ الدنيا ضجيجا).
  8. علاء محمد الدرسي/ بنغازي/ ليبيا
    بارك الله فيك يا أختنا شريفة الفسي. حفظك المولى ورعاك. وتحية لأهالينا أهالي ضحايا الجريمة النكراء والمذبحة الشنيعة التي حدثت في بو سليم... لا يموت حق وراءه مطالب. (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).
  9. هـــمــام
    الى الاخت شريفة الفسئ نثمن عاليا هذا العمل الكبير وهذه ألتغطيه المخلصة والتى ان دلت على شي فهي تدل على وقفتك الجادة مع القضايا المهمة, كما نسئال المولى عز وجل ان يخفف عن اهالى المغدورين بسجن ابوسليم ويلهمهم الصبر والسلوان على فقدان أعزاءهم, وليعلم القاصي والداني بان هولا قد ماتوا في سبيل الله ونسال الله العزيز الجبار ان يكتبهم شهداء عنده "ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتًا بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون", وعن المصطفى صلى الله عليه وسلم قال: "إن للشهيد عند الله سبع خصال: يُغفر له في أول دفعة، ويُرى مقعده من الجنة، ويجار من فتنة القبر، ويأمن يوم الفزع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقار؛ الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها ، ويزوج ثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويشفع في سبعين من أقاربه" رواه الترمذي. كما ادعوا أهالي الضحايا بالتفكير جديا فى التوجه الى المحاكم الدولية مما يخلق ورقة ضغط كبيره وفاعلة على المسئولين, حيث ان هذا النظام لا يفهم الا سياسة القوة. والله ولي التوفيق,,,,,,,
  10. عبدالحفيظ غوقه المحامي
    الوقوف مع أهلنا من ضحايا بوسليم هو حق لهم وواجب علينا وبصورة خاصة على من يحملون أمانة الكلمة من الاعلاميين وعلى من يمتهنون الدفاع عن الحقوق كالمحامين ويجب علينا مناصرتهم ومؤازرتهم حتى تستجيب الدولة الى مطالبهم العادلة فملف بوسليم من أهم الملفات الداخلية التي يجب تسويتها وتضميد جراح ضحاياها فسياسة التجاهل والتعتيم لن تجدي نفعا..
  11. فاطمة العوامى
    أن لأخت شريفة كانت طالبة فى جامعة قاريونس وسبب دخوله حركة اللجان الثورية هى لغرض الدراسة العليا فى الجامعة ولكى تستطييع أن تشارك فى المؤتمرات العلميه وأنتم تعلمون أن بطاقة عضو اللجان الثورية شرط أساسى ومفروضة على الجميع ثم أن لأخت شريفة هى من مواليد ما بعد الثورة فكيف تشترك فى تحقيقات وليكن معلوم لديكم أنه لديه العديد من المشدات الكلامية مع العديد من أعضاء حركة اللجان الثورية مثل عمر أشكال والمجبرى وعبدالسلام الصدامة وغيرهم وعموماُ يجب أن تكون لنا ثقافة فى التعليق ولأخت قالت لى أن سبب كتبت لأميل الخاص بها حتى يكتب لها كل من فى قلبه شئ معها أوضدهاوبصدق أشكر لأخت والصديقة شريفة كثيراُ
  12. ليبى حر بر
    بنغازى بنغازى وانتم دايما تتكلمون ولاتفعلون هل بنغازى قامت اى انقلاب لا لا شى انكم تشترون بالفلوس مثل قضيه الايدز لقد رضيتم بمليون وسكتم وهدا عار لا يفعلوه الغرب والا ن عرض على اسر ضحايا بوسليم 120000 دولار لانه قليل لو ان عرض عليهم مليون لانتهت القضيه وسكتونريد فعلالاونريد قولا بالله عليكم كفانا 40 سنه ايها الجبنا
  13. إبـن بنغازي
    كم أنتي ياشريفة رائعة في جهادك بقلبك وقلمك وجرأتك حفضك الله ونصرك على هولأءالغجر أعداء الحياة والمتسببي في جرائم القتل والإعدامات والقتل الجماعي والتغيب وحجب الرجال الذين يرفعون كلمة الحق والله والعدالة..؟؟ والمنادات برفع الظلم والقوة والعزف والجبروت..من هولأء الصعاليك الذين افسدوا ونهبوا وسطو وناأهدروا شرفنا وأموالنا وأرزاقنا.. وهم الذين سببوا مآسـي للمواطنين والدليل والجريمة النكراء إبادة والقتل ضـدأناس مسالمين ومسجونيين الا وهي (مذبحة أبوسليم)العار لهولأء الخونة الجبناء ونطالب سيف ألإسلام بأن يساعدنا بمبادرة القانونية وتطبيق عقوبة القصاص أنك وعدتناوالى هذااليوم لم تكشف عن مرتكبي الجرائم في حقنا.. أنك أنت الذي تساعد في ظهور الحقيقة المختفية الضائعة, والمعاملة بالمثل القاتل والشانق يقتل وكفاناأنتظتار ونناشدك أن تظهر وتشهـر سـيـف البتارلتقطع هذه الرؤوس التي حـان أقتطافها وإنهائها.. الذين ضيعوا بلادنا وضيعوا وأفسدوا ما بني من عمار وجـهـد الذين حبوا وأخلصـواللوطـن الحبيب..تحية حـب وإكبار لـك وللذين يرفعون أقلامهم وأصواتهم للكشف على هولأء الجردان.. المتعفنين الحثالات ومن يحميهم باسم الثورة والواجهات الهشة... الى الأمام والله يحميك والشرفاء أحباب الوطن الغالي.. آناشدهنا من هذا المنبر الشريف {موقع المنارة} العزيزة على قلوب الليبيين الشرفاء الذين يصنعون الحياة محاولين بكل جهد وإخلاص لإعادة كرامتنا المهدورة وإعادة العزة والطمأنينة لقلوب المخلصين الشرفاء وشهدائنا ألأبرار(الدعاء بالرحمة لهم والفاتحة على أرواحهم الطاهرة الشريفة فداء للوطن العزيز.. الله أكـبـر فوق كـل من علا وتجبـر... أسلموا بنـي وطني النصر أو الشهداء
  14. عبدالرحمن
    بداية أشكر الكاتبة شريفة الفسيء على هذا المفال والمجهود الذي قدمته والذي أتمنى أن يتواصل وأن يكون مثلا يُحتدى به من قبل الكُتاب والصحفيين الآخرين في الداخل. النقطة الثانيةانني لا أفهم الذين يهاجمون الكاتبة الليبية على طرحها أسئلة منطقية يجب أن تُطرح بل أن أغلبنا يطرحها ولكن في سره. السيدة الفاضلة الليبية اثنت على عمل الكاتبة الفسيء وأحبت أن تعرف منها مباشرة عن موقفها من نشاطها في اللجان الثورية وهل قطعت صلتها تماما بهذه اللجان ام لازالت باقية وكيف تُقيم الآن اللجان الثورية.. هذه اسئلة يحق ان يطرحها كل فرد من الشعب الليبي لأنها تمسنا كرأي عام وايضا لأننا اكتوينا جميعا بعذاب هذه اللجان. يجب ان نطرح هذه الأسئلة علنا ولا نطرحها بهمس أوعن طريق الايميلات فهو ليس مشكلة شخصية بين الليبية والفسيء وانما قضية رأي عام بالدرجة الآولى. فقط عندما نطرح قضايانا المهمة التي شغلتنا لعقود طويلة على الملاء ولا نحاول تخبئتها تحت البساط نستطيع عندها فقط معالجة اثار الماضي والمضي نحو المستقبل. آمل ان نسمع من الكاتبة شريفة الفسيء مباشرة رأيها في هذا الموضوع ولتسمح لي بإسداء نصيحة لها وهي تحدثي عن الماضي بشجاعة فستكسبي حتما المزيد من المصداقية.
  15. صالح حويل
    السلام عليكم بارك الله فيك وفي أمثالك يا اخت شريفه الفسي، ولاتخشي هولأ الشراذم أنت اقوي منهم بكثير! لانك صاحبه حق، ربي يرعاك
  16. المظلومين
    تحية وتقدير لكل من يناصر المظلومين والمظطهدين في ليبيا
  17. بنغازية
    أناليس لى إلا رد واحد على الجميع شريفة الفسئ هى صوت الموطن راقد الريح فى بنغازى وياريت كل الثوريين يكون مثل شريفة لكن أمر تغير نحن نحميك أيته الغالية وندعوا لك
  18. ابن اجدابيا/ رد على رقم 12 الطرابلسي
    والله ضحكتني، قالك الطرابلسية مش متاعين فلوس، اوكي يا متاعين المبادئ حكونا عليها اجدودنا ايام الطليان، مش متاعين فلوس قالك ههههه، والله ضحكتني، سكان طرابلس لا يستطيعون فعل شي مش محاولة انقرب او تمرد مسلح بل حتى اعتصام بسيط، صقع عليك برقة اسأل عليها اللي - بحداك - وسال عليها جدودك الطليان. ما تقولي ما خشيتوش المعتقرت في ايام الطليان عليش، ما تقوليش كانوا يعطوا فيهم فلوس الل يخش فيهم. قالك مش متاعين فلوس هههههه، والله لولا برقة وخيرها راك كيف اليمن وموريتانيا، لكن هيجئ اليوم، يا رب
  19. ابن برقة - الى الكفراوي
    اكيده يا كفراوي سيتضامن معنا اهل المنطقة الغربية في هذه المحنة، بقلوبهم اكيد - اضعف الايمان -، وذلك من اجل الوطن الواحد، وبعدين هم يحسبوا فيها بالعقل - اللي خاف سلم - انتم ضحوا وقتلوا ضناكم وهم يشربوا نفطنا ومائنا، وبعدين ليش ايضحوا تبي ايجي نظام كيف نظام الملك يجعل الكلمة العليا لبرقة لان بها الخيرا ت والتي دفعت الدماء والتهجير والقتل في ماضيها وحاضرها، هكي مية مية بالنسبة لهم.
  20. محروص
    يأبنتى الغالية يانبع الصفاء يمدافعة عن الفقراء فى وجة الطاغة حفظك الله من كيد الطغاة وحمكى ما فعلته هوشئ عظيم قد يفرح حتى الشهداء فى قبورهم ويدمى القتلة الجبابرة فى بيوتهم أنت لأن مهددة فى كل شئ معرضه للموت والجوع والتعذيب والمؤمرة كما سمعتك فى لأذاعة وما قاله سكان بنغازى أنت تناشدى المنظمات الحقوقية صاحبة الشفافية هل أتصل بك أحد أم لا نحن نرغب فى حمايتك لكن سلطة النظام تخمد هذا أرجوك أذا تمت حمايتك أذكرى ذلك لكى يرتاح الجميع.
  21. شريفة الفسى
    فى هذا اليوم السبت الموافق 2-12010ف ذهبت إلى البركة حيث يتواجد أهالى مذبحة بوسليم وأهالى رجال لأمن لكى أرصد ما يحدث بكل حياد بأعتبار أن لأعلام ما هو إلا وسيلة لنقل الحقيقة كما هى وعندما أكملت كلامى مع لجنة ضحايا بوسليم وعائلتهم وبطريقة أجتماعية بأعتبار أننى تربطنا فى ليبيا جميعا روابط أجتماعيةهكذا هى تركيبتنا لأجتماعية خرجت منهم وذهبت أتا وشاب أخرج من سجن بوسليم لمقر القيادة لكى يعرض مشكلتة على اللجنة ولكى أجرى حوار مع اللجنة الخاص بأهالى رجال لأمن ولكن المشكة بدأت كما يلى والله على ما أقول شهيد عند طرحى الأسئلة عليهم كما يلى ما هو السبب فى خروجكم لأن إين كنتم فى السابق؟ قالوا لى جميعاً أنت أمرأة تحملين صورأهالى الزنادقة الذين قتلوا شهداء الواجب -قلت لهم أين أعضاء اللجنه؟ وهل تحل القضية وفقاً لمنظور لأعراف القبليةبأعتبار أنهم أمام مجلس الشيوخ ؟أقسم لكم كادو يضربونى وقلت لهم أن أعلامية يجب أن تفهموا ذلك يجب أن تتحدثوا معنا نحن فى الداخل وذلك لأيضاح الرؤى؟ لاتضهروا بمضهر الفوض؟ وكان البوليس الليبى موجود وأشرت له بيد لحماية لكنه لم يهتم ؟حينها كان أبن البدرى بالقرب منى قلت له بأعتبار أنكم لم تفهموا دورى يجب عليك حمايتى أن أبنة عمك أن من قبيلة العواقير؟ قالوا أذهبى للنساء حينها رفضت وقلت لهم سوف أغادر حتى لا أضرب من نسائكم قلت لهم يجب أن تحافظوا على وحدة ليبيا وتربة وأنا سوف أنشر كل ما تعرضتوا له حينها قالوا نحن نعتذر لكى والله لو تبى أنسيرو عليك فأننا سوف نفعل وكان معهم لأستاذ مديرمركز الفكر الجماهيرى المكلف بتفاوض من الطرفين والذى خطب فيهم خطبة يدعوهم فية لحل المشكلة - هذاما حدث لى اليوم أنا لا أضع اللوم على أحد لأننى فى ليبيا لم نفهم حقيقة السلطة الرابعة الغائبة مراعاة لمصلحة أفراد فى الدولة - أين الدكتور سيف مما يحدث لأن وهل أهالى لأمن سيطروا على مقر مجلس شيوخ بنغازى لكى يتم طرد أهالى الضحايا للحديقة المقابلة لمدرسة طارق بن زياد فى البركة؟ وهل الدولة لها يد فى خروج أهالىلأمن لأمن؟ وما هوموقفالهيئة العامة لأوقاف من هذه لأحداث؟ ومن له الحق فى تصنيف المتوفيين من الطرفين بأنهم شهداء؟ ولماذا قام أهالى رجال لأمن برفع صور القائد أما مقر مجلس الشيوخ؟ وهل سوف تتحول قضية بوسليم إلى محكمة من خارج البلاد وكيف تصنف وفقاً للقانون؟ وما هو موقف السلطة فى ليبيا ؟ومن بيده الحسم؟ ولماذا أصبح كل من لديه قضية فى ليبيا ينظر له على أساس مادى وليس معنوى. (هم أتهمونى بالفتنة أولعلهم يرون فى لأعلامى من دولة أخر فيه خدمة لمشكلتهم)
  22. على المنصورى
    عزيزتى من المعروف أن خروجهم واضح وأن القاتل يبحث عن وسائل دفاع لنفسه والأعلام الليبيى سخر لهم وأهالى مذبحة بوسليم لهم الله
تعليقاتكم
الإسم:
العنوان الإلكتروني:
التعليق