The contents of the page could not be displayed.

This can be caused by the following reasons:

 

سليمان عبدالقادر (المسؤول العام للاخوان المسلمين - ليبيا)  في برنامج "زيارة خاصة "
 
(قناة الجزيرة - 30/05/2009)

 

راجع أيضا: سليمان عبدالقادر يشرح لعلي عبدالعال ما انتهت إليه العلاقة بين الإخوان والنظام

 

 
اقول لمن قالو
بسم الله والصلاة على رسول الله قال تعالى (وكان الانسان اكثر شىء جدلا) اقول لمسؤل الاخوان جعل الله اعمالك فى ميزان حسناتك .وثبتكم الله بالقول الثابت فى الحياة الدنيا والاخرة.واقول ايضا انا هذه المسؤليه التى على عاتقكم هى كبيرة يصعب على اصحاب الافكار السطحية والتى ليس لها اى نوع من اساليب النقد البناء او الفهم النير. الذى يعالج وينتقد بشكل صحيح ان يدركو هذه الامور عليه ان قول لهولاء ان كان لديكم الشجاعة ان تتحملوا المسؤليه ان تفعلوا مثل ما فعل هؤلاء الشباب الاخيار ايبدو ارائهم بكل حريه وبكل مستوى يرتقى بمستوى الحوار المطلوب. انى اتحدى هؤلاء النقاد يظهرو باسمائهم لكى نستمع اليهم واما  ان نرتقى بمستوى تفكيره او يضل على ثقافته المعهودة التى ليس لها الا التجريح والعداء لاشخاص يتفوقوا عليهم بكثير فى حياتهم العلمية والعملية. اختم كلامى بالصلاة على خير الخلق ونسال الله ان يوفق هؤلاء الشباب واقول لهم.اطلب رضى الله فالناس لاترضى... والناس سوف تزول ووجه الله يبقى.  لااله الانت نستغفرك ونتوب اليك انا كنا من الضالمين.استغفر الله استغفر الله

mohamed ali
اقول للصبراوى رايك ليس جديد لانك سلفى مدخلى والاخ عبدالواحد تخصصه تقييم الناس يعنى اللى يبي يعرف شخصيته يمشى له لانه يملك الكريزما والحنكة لانه كما قال فى حعبته الكثير من الثرثرة والقذف فى حرمة المسلمين اما ابويحي والاخرين تقول الاية الكريمة (وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)وختاما لفوزى عبدالحميد اقول له مثل بنغازى قديم من معرفته للقاضى سلم على شيخ ليهود ! يعنى ودك غير تنسب فى الناس ولا الثعابين تبدل جلودها مش الناس ياعارف ياولد البلاد؟؟؟؟

صبراوى
سئل ألامام مالك أبن حنيفة رظى الله عنع وأرظاه قيل له؟؟ من هم الجماعة يا أمام؟؟  قال الامام مالك.. هم الذين لا يعرفون بأى أسم لا قديانية ولا أحمدية ولا بهائية ولا ولا .. الخ وعلق العالم الاسلامى الفاظل الدكتور الغريانى حيث قال وقس ذلك على نفسك أذا اردت ان تدخل فى هذا التعريف فيجب عليك ان تتخلص من جميع المسميات القديمة والحديثة واننى ناصح لهولاء العصبة المسمية نفسها (اخوان مسلمين) فنحن المسلمين والحمدلله تعالى أخوان... قال صلعصم "أنما المؤمنون أخوه" واننى على دراية جيدة بهم فدعوتهم لهذا الحزب وهدفهم الوصول للسلطة.

خلاص
جماعة المعارضة مقهورين من ظهور الاخوان في وسائل الاعلام طبعا سامي كليب معروف انه علماني وليس اسلامي لكن يريد برنامجه ان ينجح لذلك يختار في الشخصيات المهمة مش المجهولة*************** اللي يعلقوا هنا وانا اتصور من خلال متابعة البالتوك ان المعلقين هم نفس الاشخاص وربما هو شخص واحد يعلق اكثر من تعليق ******************* والله مسكينة ليبيا اذا تراجي اشكال هؤلاء القوم *******

عطية
الى الاخ ابوعبادة... اذا كنت مصمم ان تشبه المرشد بسيدنا خالد بن الوليد رضى الله عنه فيحق لك ان نسميه بهذا اللقب الجديد وهو: القائد سليمان عبدالقادر سيف الاسلام المبلول هاهاهاها.

بنغازية حرة
للاسف بعد الموقف المتخاذل للأخوان المسلمين اصبحت أخبار الإخوان لا تأخذ حيزا من اهتمام أو تعاطف الناس،  بعكس الإسلاميين السلفيين والجهاديين..

الى ابوعبادة
اقتباس: ((فإن اخطأ بدخوله الي اللجان الثورية فقد خرج منها وانتهي الامر))... والنبى معقووووله... ماتقولهاش ياراجل... يابوعباده ايلى يكون عضو فى اللجان الثورية ايلى قتلت وشنقت واهانة كرامة الليبيين لايستحق ان يكون فى مقدمة الصفوف ويتصدر ويتزعم المعارضة بل المفروض ينطمر فى اخر الصفوف اتقائا لاى عنفقةاو ردة فعل جاية من اهالى ضحاياالقذافى ولجانه الثورية وبعدين ياباشا صاحبك المرشد لغاية الان قاعد يزمزك ويلق لقايدكم القذافى ومعجب به اشد الاعجاب ومعترف به انه الوحيد ايلى لازم المعارضة تتفاوض معاه وزيادة على هكى صاحبك المرشد كذب لما قال فى المقابلة الاولى ان لم يقابل سيف وطلع انه قابله فى النمسا واخيرا ماعندى ما نقول للمرشد الا: شكشكى ياماكينة القرادل.

الليبي
خيره هدا تى اما اختيارات شخصيه الموسيقى حرام يا شيخ يا قائد الجماعات الاسلامية خرف يا شعيب.

ابوعبادة
لست ادري عندما قرأت التعليقات علي ماورد في تلك المقابلة مع السيد عبد القادر هذا الهجوم من معظم التعليقات فإن اخطأ بدخوله الي اللجان الثورية فقد خرج منها وانتهي الامر ثم هاهو سائر في طريق لعلها طريق رشد وصلاح واذا كان الاخوان انتهي بهم الامر الي السيد عبد القادر العضو السابق في .... فإن جيوش المسلمين انتهي بها الامر بقيادة خالد بن الوليد الذي قانل ضد المسلمين في احد بل وانتهي بالمسلمين امارة عمر بن الخطاب لهم وكيف كان عمر وكيف اصبح فلا تكثروا علي هذا الرجل ولينظر كل منكم لنفسه وماذا قدم هو - مجرد رأي - تحياتي للجميع   

زيارة خاصة خاصة
لعل الزيارة الخاصة خاصة علما بأن الاخوان المسلمين لم يعودوا من المعارضين بل اصبحوا هم وصحفهم ومواقهعم تابعين ودعاة لسيف الاسلام، كما أن السلطة في ليبيا تتمتع بنفوذ قوي مباشر وغير مباشر على الجزيرة ومن ثم على تقرير وتحديد اجندتها وسياساتها وجميع انشطتها. بالمناسبة يبدو ان اغلب الليبيين لم يدركوا بعد ان السلطة في ليبيا من يومها الاول تهتم اهتماما مطلقا بالاعلام، الداخلي والخارجي، بل تعتمد عليه ويمثل عمودها الفقري. اخيرا بودي التعبير عن استغرابي من اولئك الليبيين الذين يتهمون ويدينون كل من كان في اللجان الثورية او كان موظفا او مسئولا لدى السلطة ولو انه اصبح معارضا صريحا نشطا وثابتا، مثل فرج بوالعشة ومحمد المقريف واغلبية المعارضين. ما هو منطق هكذا ناس خاصة وانهم ليبيين ويعرفون قبل غيرهم ان الشعب الليبي بأسره (اذا استثنيناحالات فردية نادرة) وقع فريسة وضحية الخداع والشعارات النبيلة الرنانة عبر اعلام مكثف ومسيرات يومية. هولاء يجادلون كما لو كان الانسان يولد مدركا وملما بخفايا النوايا والامور ولن يتأثر ببئته واهله والناس والحياة من حوله، وعليه ان يثور ويتمرد على الجميع فور بلوغ سن الرشد وربما قبل ذلك.

عمر محمد
لم تملوء من حكم اللون الواحد. فاصبحتم مشغولون بيعضكم والكل ينظر تحت قدميه وتريدون التعدديه والديمقراطيه كيف. اذا كنا مع اوضد الاخوان لانجعل انفسنافي تراشق مع بعض وليعلم على الاقل العالم ان هناك معارضه ليبيه مشكله بكل الالوان امابخصوص تاريخ كل شخص هذا يهم الانسان نفسه واذا كان(الله غفور رحيم) فمابالك بالبشر.وهذا اللقاء يحسب للاخوان بحيث يعرف الليبي الي عايش في الداخل ان هناك اتجهات واراء اخرى وعتابنا على وجهات النظر الاخرى من المعارضه في قلت ظهورها الاعلامي وايصال صوتها لداخل. وتحيا ليبيا.

عبد الواحد
عموما اقول للذي قال أتحدى اي واحد لم يهتف للقذافي.. وها أنا اقول لك والله ما هتفت للقذافي, رغم أني كنت بالجامعة وبنفس المدرج الذي جاء يحاضر به القذافي خلال السبعينات .هذا المدرج كان مكتظا بالثوريين الذين  زلزلوا المدرج بالهتاف للقذافي.. وما هتفت بل بقيت جالسا صامتا.. وكان هناك أكثر من ثوري يهمزني ويحاول تحريكي بأن اهتف.. وما فعلت,  وعندما انتهت  كلمة القذافي ورجعنا لبيوت الطلبة: اتى إليا أكثر من ثوري معنفا ومتسائلا: لما لم تهتف اليوم.. فأجبت أن الثورة من المفترض أن تكون عمل.. وأنا وجودي هنا بالجامعة ونجاحي في دراستي أكبر مساهمة لرفعة هذا الوطن . طبعا لم أكن ثوريا ولم اكن رجل مخابرات, بل طالب ليبي صاحب مبادئ. وتدور الايام, ويشاء القدر أن أكون في جماعة الاخوان ومن بداية  إعادة التاسيس للمرة الثانية في أوائل الثمانينات.. وذلك قبل أن يدخلها هذا الشاب الغرير سليمان عبد القادر الذي لا شك تنقصه كثير من متطلبات القيادة  كما تنقصه الكريزما لمثل هذا العمل بل قد تتوفر فيه  فقط غريزة حب الظهور والطنطنة وتاريخه يدل على ذلك. فعندي من المفترض أن يبقى في آخر القافلة من تورط وانخرط في عمل مؤسسي يتبع القذافي بالذات لأنه هذا الذي يتورط مع القذافي, فعلا- كما هو حال صاحبنا سليمان هذا- تنقصه العقل والحكمة. فأقل الناس تعلما وثقافة فهموا القذافي من أول يوم على حقيقته ولم يدرسوا يوم في النجم الساطع... اقول: كنت بالجماعة وخبرتها, فهي جماعة ينقصها بل تكاد تنعدم فيها معايير تقييم الرجال وأقدارهم. جماعة ويشهد ألله أن كثير من أفرادها طلاب  مغانم وليسوا رجال مغارم: بمعنى  أن رؤية الكثير منهم: أن الجماعة هي مظلة لرعايتهم ورعاية مصالحهم الخاصة لا المصلحة العامة للقطر او للأمة برغم إدعاء الجميع و إيهام أنفسهم أن مصلحة الوطن والامة همهم الاكبر والموت في سبيل الله أسمى أمانيهم .. كثير منهم يحاولون من خلال الجماعة تحقيق مجد شخصي ضيق, ونجاح شخصي واحيانا فئوي او اقليمي.. هذا  واضح جدا وفي كثير من الاحيان  فإن الولاء يكون لهذه الجماعة الضيقة التي لم تصنعها الشداائد والاحداث العظام بل قامت على انتقاء من قبل قيادات ينقصها الكثير الكثير, وعلى تمويل ودعم اصاحب اموال وجماعات متعاطفة. جماعة تكيل بمكيالين فيما يخص قضايا الاسلاميين الليبيين بل وفي رؤيتها للقضايا الاخرى. كثير ما ينخدع قياداتها ببريق الاسماء والمناصب فيتصرفون كما لو أنهم هم من صنع الصحوة وهم عقلها المتزن وهم المخلصون وهم الوسطيون وهم من ضحى وبدل الغالي والنفيس. في جعبتي الكثير  وليس هذا مكانه.

المرشد العام للاخوان بالداخل
لا نعرف عنه سوى متملق خرج من اللعبة وندم والان يبحث عن طريق للعودة فاختار لنفسه اسم مرشد للمجموعة ولا علاقة لنا به بل ولا يفيدنا شيء وجوده وهو يبيع ويشترى بالكلام من الخارج فهناك اصوات جمة تتحدث من الخارج ولا يضير حديثهم شيء كما يقال " القافلة تسير و... ".. العب غيرها او تسلل الى الداخل واثبث وجودك... محدثك  المرشد العام للاخوان .. ابتعد عنا ولا تتحدث باسمنا ثانية... يمكنك تسليم نفسك والاعتذار عبر المؤسسة وبدون تنصيب نفسك على من لا تعرفهم ولا يعرفونك.

ابو  يحيى  الليبى 
انا  اعرف  هذا  التنظيم  المفلس  المسمى  الاخوان  المفلسون  وعليكم  ان  تعلموا  ان  هذا  التنظيم  هو  التنظيم  المحبوب  الان  لدى  جميع  الانظمة  وهم  ما  يسميهم  الغرب  بالاسلام  الديمقراطى  وان  الحرب  القادمة  سوف  تكون  مع  هذا  النظام  او  التنظيم  انا  بصدق  لم  ارى  مسلم  موحد  فى  حياتى  البسيطة  ينكر  شرع  الله  ان  يتبرى  من  شرع  الله لان  من  ينكر  ان  الحكم  لا  بد  ان  يكون  من  ما  جاءنا  فى  القران  هو  كفر  مخرج  من  الملة  لان  الله  عز  وجل  قال  فى القران (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) وقال  ايضا (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون) وقال  ايضا (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون) فسبحان الله  هل  المرشد  لا  يعلم  تفسير هذه  الايات  واقولها  لكم  والله  ان  لم  يكن  معارضتكم  او  كرهكم  الى  القذافى  او  قتالكم  للقذافى  ليس  من  اجل  لا اله  الله  الا  الله  لن  تفلحوا  ابدا  لان  الحكم  القادم  فى  ليبيا  هو  اقامة  شرع  الله والسلام  عليكم  ورحمة  الله 

حائر
لماذا لم يتم التشويش على برنامج زيارة خاصة؟؟؟ سؤال نريد الاجابة عليه من الاخوان المسلمين؟؟

متابع2
لقد كان موفقا في لقائه ولغته راقية واجابات شفافة وواضحة وسوف نرى الكثير الذين يدعون أنهم من المعارضة الجذرية وهي تعودلما يطرحه الأخوان وذلك لواقعيتة وهذا ما يقوم به العديد من جماعة المقاتلة أخيرا فبعد أن كان يطعن في الأخوان نجده وعلى الملأ يتبرأ من أعماله هنا أقصد العلاقي أما عن عضويته في اللجان الثورية فأنا هنا أتحد أي أحد درس خلال تلك الفترة أي في السبعينايات ولم يصفق للقذافي بل القذافي استطع أن يمرر على كثير من الليبيين في تلك ما أراد ولقد قال الاخ سليمان أنه كان عضوا في اللجان الثورية ولكن بعد أن رأى من أحداث الاعدامات خرج منهالم تلطخ يداه بدماء الليبين.

عادي
الاخوة يعيروا في سليمان عبدالقادر لانه كان ايام الثانوية في اللجان الثورية وبعد الاعدامات في 1984 راجع نفسه وترك اللجان الثورية طيب في هناك ناس بقت في اللجان الثورية حتى 1995 امثال فرج العشة وحتى 2002 امثال مجاهد البوسيفي والكدي وهناك سفراء كانوا حتى الثمانيات ابع القذافي ثم اصبحوا رؤساء تنزميات معارضة المقريف والهوني الذي خرج من النظام ثم عاد اليه ياريت تكون نفس الموازين وتحية للمهندس سليمان فقد كان رائع وشفاف في الاجابة اتحدي العشة يحكي على تجربته في اللجان الثورية وجتى ايام كان في قبرص يشتغل تابع الامن الخارجي.

متابع2
بعد مشاهدتى للبرنامج خرجت بانطباع وهو ان المرشد شخص بسيط جدا ومرتبك ويلكلك فى الكلام ولايجيد الحوار الاعلامى وتشعر من خلال حديثه انه يردد فى جمل ممله وبايخه ولامعنى لها... هذا راى وانطباعى عن المرشد عضو حركة اللجان الثورية/سابقا 

ليبى
معجب بفكر القايد وكتابه الاخضر ونظريته وخريج المدرجات الخضراء العضو السابق فى اللجان الغوغائية الثورية المجرمة التى شنقت وسحلت الشرفاء فى الميادين والساحات وهدمت بيوتهم بقدرة قادر يصبح المراقب العام لحركة الاخوان المسلمين ويعطينا دروس فى الديمقراطية.؟؟؟؟؟؟؟ ياودى هضى امممما؟؟؟؟

ابن الشهيد
الى ابن اللجان الثورية المراقب العام **** للاخوان المسلمين: ****** تقولها بالفم المليان ان قايدك هو رئيس ليبيا وهو من يجب التعاون معه فى مهزلة الاصلاح.. ********.. اسمع يا صبى اللجان الثورية سوف تلاحقك لعنات الشهداء الذين  قتلهم المجرم القذافى ولجانه الثورية ومخابراته والشعب الليبى لن يغفر لكل من باع القضية الوطنية او اطال عمر الدجال وان غدا لناظره لقريب.. وليسقط الخونة وعملاء المجرم القذافى
 

متايع
ما هذا التناقض يا مرشد ومراقب ومروج سابق للكتاب الأخضر؟؟ في تصريحاتك الأخيرة لعلي عبدالعال تقول "أذكر لقاءين: أحدهما تم مع المندوب الليبي في الأمم المتحدة، والثاني مع صالح عبد السلام المدير التنفيذي في مؤسسة القذافي، ولم أكن حاضرًا بشخصي بل حضره بعض الإخوة، ولم تكن اللقاءات مستهدفة بأصلها بل كانت تتم على هامش لقاءات أخرى، وكان الأمر تعاطيا في الشأن الليبي عامة، هكذا كانت طبيعتها." والأن تعترف بانك قابلت سيف... واووووووووووو

مستر يعنى
ياعليك دراه كبد ماعنده مايقول فى اللقاء الا ترديد كلمة يعنى يعنى يعنى يعنى...

حمورابى ليبيا
الاخوان المسلمين انتهى بهم الامر الى عضو اللجان الثورية السابق المرشد سليمان عبدالقادر يلعب بتاريخهم كما يشاء...هل عقمت حركة الاخوان من الرجال لكى يكون عضو اللجان الثورية السابق مرشدا

فوزي عبد الحميد
من فوزي عبد الحميد:سمعت أسمه سابقا (سليمان عبد القادر الضراط) وهناك أسرة في بنغازي أسمهم (أسرة الضراط)وهو من بنغازي،ولكن في هذه المقابلة سمعت أن أسمه (سليمان عبد القادر البغطوس)! لكن لهجته وكأنه عائد من تونس. أعرف أنه المراقب العام للأخوان المسلمين في ليبيا،ولكنني أندهشت عندما سمعته يعترف بأنه كان عضو في حركة اللجان الثورية في ليبيا عام 1982! ومن جماعة المدرج الأخضر، وقد برر ذلك بأنه كان في سن الشباب... ولم أسمع ذلك من قبل منه أو من غيره، لهذاأطلب من الجميع الحذر من الشعارات المرفوعة فليس كل ما يرفع أو يقال حقيقي،والناس تبدل جلودها كما تبدل ملابسها، وليس كل ما يلمع ذهب.
 
للتعليق على الحوار
الإسم:
العنوان الإلكتروني:
التعليق