22/10/2007


الوطن الكويتية في حوار مع أبي حذيفة الحرابي

 

أبو يحيى الليبي من العلماء المجاهدين وليس من فقهاء الشيكات

 

"أبو حذيفة الحرابي: لا أنتمي تنظيمياً للقاعدة.. والانتماء «شرف لا يدركه أمثالي»!"


 
كتب أحمد زكريا:
 
باقتضاب شديد اجاب ابو حذيفة بن عبدالرحمن الحرابي الملقب بابي حذيفة الليبي على اسئلة «الوطن» معللاً ذلك بانه مطارد من قبل النظام في ليبيا. وعلى الرغم من نفي الليبي الانتماء التنظيمي للقاعدة الا انه اعتبر الانتماء لهذا التنظيم «شرف لا يدركه امثاله» موضحاً في الوقت ذاته ان «ما يجمعه باخوانه في القاعدة وغيرها هو منهج الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح!! ونفى الليبي التقارير الصحفية التي اشارت إلى وجود صراع بين الكتلة الليبية والمصرية في تنظيم القاعدة متسائلاً:
 
هل يتصارع على مناصب دنيوية من اراد الفردوس الأعلى؟
 
وفي تعقيبه على استهداف المدنيين اكد الليبي انه لا يقر قتل الابرياء الا انه بين ان الهدف من العمليات «الاستشهادية» كالحادي عشر من سبتمبر هو ضرب عصب الاقتصاد وكسر وتمريغ الهيبة الامريكية بالوحل. وبين ابو حذيفة الليبي ان ابويحيى الليبي (أحد المسؤولين الكبار في القاعدة) الذي فر من سجن باغرام يعد من العلماء «العاملين المجاهدين»، وفيما يلي نص اللقاء بالكامل:
 
البداية
 
هل لكم ان تحدثونا عن رحلتكم العلمية والمشايخ الذين تلقيتم العلم على أيديهم؟
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، ولدت في ضواحي ولاية البيضاء وانتقلت لولاية برقة وبها تلقيت العلوم الشرعية من القرآن والحديث والتفسير والفقه المالكي على ايدي بعض المشايخ وطلاب العلم في ليبيا ومن خارجها (نتحفظ على ذكرهم حالياً خوفاً عليهم)، ثم انتقلت من حلقات العلم للدعوة للجهاد والتحريض عليه وذلك بعد ان تقاعس كثير من اهل العلم عن القيام بواجبهم والله المستعان.
 
عدم الظهور
 
لماذا لا تظهر على العلن؟
 
لاشك أن من يعلم حجم الحريات المتاحة في ليبيا يسهل عليه فهم أن تكون الدعوة إلى منهج الله بشكل سري، وهذا حال جميع الحكومات العربية بلا استثناء لكنها تتفاوت في حجم ودرجة السوء، ونعتقد أننا في ليبيا نمتلك الأسوأ على الإطلاق.
 
هل أضر فكر القاعدة بالإسلام؟
 
لا نعلم ان للقاعدة «فكر» إنما هم على الكتاب والسنة الصافية ومن لا يعرف الكتاب والسنة على منهج السلف يصف منهجهم بأنه فكر والذي نراه هو أن القاعدة هي رأس الحربة لهذه الأمة في قتال الصليبيين ووزرائهم. «وهم الحكام العرب ومن بعدهم اليهود في فلسطين بإذن الله»، ونعتقد بأن الإسلام زاد انتشاره وعدد معتنقيه بعد ضربات الحادي عشر من سبتمبر المباركة على عكس ما يروج البعض من انحسار أعداد الداخلين فيه والإحصاءات تشهد بذلك، حتى صار هناك أحزاب غربية تطرح من ضمن برامجها السياسية محاربة موجة أسلمة أوروبا.. والله متم نوره ولو كره الكافرون.
 
إذا كنتم تدافعون عن تنظيم القاعدة فهل هذا يعني أنكم تنتمون له؟
 
لا ننتمي للقاعدة بشكل تنظيمي لأن ذلك لا يدركه أمثالنا، أما ما يجمعنا بإخواننا في القاعدة وغيرها فهو منهج الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح.
 
أبويحيى الليبي
 
ما مكانة أبو يحيى الليبي الذي فر من سجن باغرام في تنظيم القاعدة؟
 
لاشك أن للشيخ أبويحيى -حفظه الله- مكانة عظيمة في قلوب المسلمين قبل التنظيم لأنه من العلماء العاملين المجاهدين لا علماء السلاطين وفقهاء الشيكات والأموال.
 
ما حقيقة الصراع بين الكتلة الليبية والمصرية في تنظيم القاعدة؟
 
لا يوجد صراع بين الإخوان في التنظيم كما روجت «النيوزويك» وهل يتصارع على مناصب دنيوية من أراد الفردوس الأعلى.
 
عمليات 9/11
 
هل تقرون العمليات الاستشهادية ضد المدنيين كما حدث في الحادي عشر من سبتمبر؟
 
لا يوجد في الشريعة مصطلح مدنيين لكن يوجد أبرياء، ونحن لا نقر قتل الابرياء ابتداء، لكن نقول ان الشعب الامريكي هو من يختار حكومته التي تقتل المسلمين بحسب ديموقراطيهم المزعومة والمقصود من تلك العمليات ضرب عصب الاقتصاد وكسر وتمريغ الهيبة الامريكية وقد تم بحمد الله.
 
هل مازالت القاعدة قادرة على تكوين خلايا في مختلف أنحاء العالم؟
 
لاشك أن القاعدة تمتلك مقومات التمكين فهي تنصر قضايا المسلمين وتدافع عنهم وتقاتل أعداءهم بمنهج وعقيدة صافية ومن الطبيعي أن يكون لها مؤيدين في كل مكان وهم في ازدياد ولله الحمد.
 
هل للقاعدة تواجد في الكويت أو دول الخليج؟
 
على الصعيد التنظيمي لا أدري لكن لا يمكن أن يوجد بلدة صغيرة أو حي لا يوجد فيه من يؤيد بشكل كبير هذا التنظيم المبارك وذلك لصفاء منهجه ووضوحه.
 
حامد العلي
 
ما تقييمكم للخطاب الدعوي للداعية الكويتي حامد العلي؟
 
الشيخ الفاضل حامد العلي من المشايخ العاملين في مجال الدعوة وهو من الصادعين بالحق ممن قل نظيرهم في هذا الزمان ولا نزكيه على الله.. ثبتنا الله وإياه على الهدى والرشاد.
 
نقلا عن الوطن الكويتية - 22/10/2007

 

جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع >>>> ليبيا المستقبل منبر حر لكل من يطمح ويسعى لغد أفضل لليبيا الحبيبة

 

libyaalmostakbal@yahoo.com