26/08/2007
 

يريدنا زيف أن نشرب من البحر
 
بقلم: مصطفى محمد البركى

 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
قرأت مقالا فى ركن الرسائل للدكتور ابراهيم غنيوه يوم 12/08/2007 , وصاحبه من شارع بن عاشور العريق فى طرابلس يحكي عن مقابلته لطفل فى الثانيه عشر من عمره واقف يبيع مناديل الورق أو بمعنى أخر يتسول بطريقه عصريه, وهذا الطفل يتيم وأمه تتقاضى فى 90 جنيها فقط من الجنيهات الليبيه والتى كتب عليها الدجال (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) ورغم ذلك نسى أن فى ليبيا بشر يعيشون تحت خط الفقر قبل أن يسرق كل شيء ,وأن أم وأربعة أطفال يعيشون على 90 جنيها فى الشهر.
 
رغم الاوضاع المزريه والسيئه التى يعيشها الشعب الليبي والعازه والفقر والجوع والامراض المنقرضه من كوكبنا إلا فى جماهيرية القذافى رغم كل ذلك يخرج علينا زيف بمقارنه عجيبه فيها تتضح معالم الغباء والتخلف الموروثه من ابيه حين قارن ليبيا ونظامها بالنظام فى المملكه المتحده, والتى فعلا ليس فيها مغبون ولا جائع. المملكه المتحده يأتيها المهاجر وفى مطارها بلندن ينكر جواز سفره وبعد أن يستجوب يؤخذ الى فندق 3 نجوم او 4 احيانا ويمنح 100 جنيه كمصروف جيب ويأكل ويشرب فى الفندق الذى يقيم فيه, وهذا بالاضافة الى المائة جنيه التى يستلمها اسبوعيا حتى حصوله على الاقامه, والعلاج ايضا مجاني, وماأكثر مزايا بريطانيا لكل من يلجأ اليها , ورغم كل ذلك يقارن زيف بريطانيا بعظمتها الحقيقيه بليبيا الجائع شعبها ,والتى بحق تمتلك ثروات كان من الممكن أن تجعل الشعب الليبي يقارن بالشعب الانجليزي فى مستوى المعيشه والرفاه . ثم يقول أن الذى لا يحب معمر فليشرب من البحر, وبأن لدينا ساحل طويل يمتد لآلفى كيلو متر فليشرب كل واحد من حيث يشاء أى أنه على عكس كل مايجرى فى جماهيرية الكذب أعطانا هذا العفن على الاقل حق الاختيار فى الشرب من أى جزء نحب.
 
كيف يريد هذا الغبى أن يحب الشعب الليبي معمر القذافى ؟ ماذا قدمتم يازيف أنت وأبوك للشعب الليبي حتى يحبكم ؟ هل تجويع الشعب ؟ هل المشانق ؟ هل السجون والمعتقلات التى تمتلىء بخيرة شباب هذه البلاد أسباب للحب أم هي عكس ذلك ؟
 
أم ركوبكم لليخوت والطائرات الخاصه وصرف الملايين كل ليله فى مواخير اوروبا وصالات قمارها ؟ أن كنت يازيف تجد أن كل هذه أسباب لحبكم فأنت جاهل مغفل أعماك والدك عن الحقيقه ؟
 
الشعب الليبي يرى دول الخليج وشعوبها وكيف يعيشون ويسمع من ابوك وصمه لحكام هذه الشعوب بخنازير الجزيره مع ماتنعم به هذه الشعوب من خير ورفاه ونعيم تحت هؤلا الحكام.
 
الشيخ زايد رحمه الله لايتكلم عليه شعبه الا بالخير, ولايذكره الا بأسم (زايد الخير) فأى خير قدمتموه للشعب ليحبكم ؟ أنكم والله لم تقدموا لنا الا الشر ولا تستحقون الا الكراهيه. صدق فيكم والله قول الاخ يوسف المجريسى الذى قال: الله يعلم انا لا نحبكم ولانلومكم إن لم تحبونا.
 
فى شهر إحتفالكم ربما تنازل الخنزير الكبير للخنزير الصغير عن حكم الشعب الليبي, وستكون هناك وعودا كثيره ككل مره, ولكن الفرق كبير جدا بين الوعود والافعال.
 
يازيف لم تقدموا للشعب مايحبكم من أجله . تسرقون فى دخل النفط بالكامل , وتحرمون منه صاحب الحق الحقيقى . منذ متى كان لكم الحق فى أموال ليبيا ؟ ومن أعطاكم هذه الصلاحيه ؟ وبعد كل هذا تريدون من الشعب أن يكون مخلص محب لكم.
 
أن النفس البشريه جبلت على حب من يحسن اليها ,فما الاحسان الذى قدمتوه للشعب حتى يحبكم ؟ أنكم سلفتمونا اشواكا ولن تجنوا غير الاشواك . وما رأيناه على قناة الجزيره يوم 08/08/2007 ماهو الا نسخة مما سبق وأن رأيناه من والدك من قبل وربما أسواء فانت تحمل جذوة الشباب ووالدك يحمل بين ضلوعه سوء الخاتمه جزاء لما قدمه لهذا الشعب. هل يعقل يازيف أنه لايزال فى ليبيا رغم نفطها عائلات تعيش على 90 جنيها شهريا, وتتشدقون بالاصلاح ؟ إن الشر مغروس فيك مستأصل , وبالطبع فوالدك من أورثك ذلك.
 
والله يازيف لو حكمنا قاراقوش او الحاكم بأمر الله لما وصلنا الى هذه الحاله. أستحي على وجهك يازيف وأحزم حقائبك وأرحل أنت وعائلتك لارجعكم الله. فسعادة الشعب الليبي فى رحيلكم.
 
أى دوله هذه التى يقتل فيها أبن الحاكم مواطننا جهارا نهارا وبالشاكوش ولم يقدم هذا القاتل للمحكمه وينفذ فيه حكم هذه المحكمه ؟ ألم يقتل الساعدى الشاذ العفن السيد بشير الريانى ؟ ولم يحقق معه احد. أهذا هو الرخاء الذى جئتمونا به ؟ أين الامن والامان للمواطن الذى رأى بعينه أن لاقيمة له أمام أولاد الشاذ الكبير ؟
 
ياشباب ليبيا لا تتوقعوا خيرا من هذه العصابه وعلى رأسها الوغد القذافى فهم جميعا لصوص لاتهمهم الا ملذاتهم وحياة البذخ التى يعيشونها فلا تقبلوهم فهم اشرار ولا يأتى منهم خير, حاربوهم بكل الطرق حتى لجانهم التى يعتمدون عليهم فى تثبيت حكمهم حاربوها ايضا . أحرقوا منازلهم وسياراتهم حتى يعرف هؤلا الاوغاد بأن للشعب الليبي أبناء يفدوه بأرواحهم , ودعوا القذافى العفن وأولاده الشواذ يشربون من البحر فهم من يستحق شرب ماء البحر وليس الشعب الليبي.
 
والى لقاء قريب بأذن الله إن كان فى العمر بقية.
 
المحب لليبيا والعاشق لترابها
 
مصطفى محمد البركى
 

أرشيف الكــاتب


 


للتعليق على المقال

الإسم:
العنوان الإلكتروني:
التعليق

تعليقات القراء:
 

عبد القادر الزايدى/ مصر: انا من مصر محافظة الفيوم مركز طامية وانتمى الى عائلة زايد من عائلة طامية قبيلة البراعصة اشكر حضرة الاخ الحاج مصطفى على مقالاته الرائعة التى تساهم فى الفكر المستنير للموطن العربي عموما والليبي خصوصا ولكن ردا على هذا الليبي الجنوبي الاحمق الذى يخطى فى حق سادته من قبيلة البراعصة مشيرا الى انهم يحكمون ليبيا سرا منذ خمسين سنة وانهم سيحكمونها سرا ايضا لخمسين سنة قادمة اقول له باختصار انك من الجهل وصلت الى درجة تجهل فيها دور قبيلة البراعصة الليبية العريقة ومواقفها التاريخية وانجازات مثقفيها فى مصر وليبيا وانت بهذا الجهل لا لوم عليك الا من لوم على حكومة ليبيا التى جعلتك بهذا الجهل الكبير من الذى تمرد على الاتراك لسنوات حتى اعتقلوه بمعاونة الخونة امثالك اليس سيدى البي بو بكر حدوث؟ زعيم البراعصة وزعيم برقة؟ من الذى القى القذافى القبض عليه وسجنه اربع سنوات حتى بكينا عليه فى مصر وبكى كبيرنا وصغيرنا عليه وهو المرحوم الخالد الذكر طيب الاثر معالى السيد حسين مازق رئيس وزراء  ليبيا الاسبق اليس من قبيلة البراعصة؟ ماذا تعرف عن ابوسيف مقرب شاعر وعالم الحضرة السنوسية ؟ اليس برعصيا؟ وماذا تعرف عن بوقويطين؟ انه قائد عام قوات دفاع برقة اليس برعصيا ؟ ماذا تعرف عن حسين الجويفى؟ انه قائد دور البراعصة فى سنوات الجهاد؟ ماذا تعرف عن حمد بو خير الله والسنوسي بو بريدان وعبدالسلام بو دجاجات وعلى بو حسين شقلوف  وكلهم من رجال الجهاد؟ ماذا تعرف عن شعراء البراعصة القدامى عبد القادر بو فكيرين ومازق بو عروق ومحمد بو فروه وعنصيل بو دكم؟ وماذا تعرف عن شعراء البراعصة المعاصرين مراد عبد الحميد البرعصي وعبد الكافى البرعصي ومحمد البزاري ورحيم جبريل وغيرهم؟ ماذا  تعرف عن قبيلة البراعصة فى مصر انا برعصي مصري فخور لنا اعضاء فى برلمان مصر ونحن بدو ماذا تعرف عن دور البراعصة فى مقاومة بريطانيا والاحتلال الانجليزى فى مصر وسادة البراعصة القدماء فى مصر  بدالله بك بياض وعبدالقادر دكم وحسين بولطيعة وعبد الجليل الابعج وعلى مفتاح وكلهم من عائلات طامية وعريف وحسين وغيرهم من قبيلة البراعصة ؟ ماذا تعرف عن ربع مليوم مواطن من قبيلة البراعصة الليبية ولدوا فى مصر ويعيشون فيها وكلهم فخر فى الشجاعة والقوة والعلوم والنفوذ فى كل دوائر الدولة المصرية نحن يا ايها الشخص الليبي الجنوبي الذى لا تعرف الصواب من الخطا ولا يمكنك التمييز بين الغث والسمين لدينا فى مصر 14000 اربعة عشر الف رجل برعصي مسلح يمكنهم الوصل اليك حتى لو رجعت بطن امك مرة اخرى ويمكنهم تاديبك فى بلدك الجنوبية فى اى وقت بلدك الجنوبية التى لم تخرب فقط بفعل عصابات القذافي وانما خربت ايضا لهذا الجهل الذى اصاب امثالك وهذا كله يمكننا فعله دون تدخل اقاربنا البراعصة فى ليبيا تماما ارجو ان تعود الى رشدك وتعرف صوابك وتنزل اناس منازلهم ليس معنى ان زوجة القذافي برعصية ان كل البراعصة لصوص افترض ان احدى قريباتك متزوجة من شخص قذافي وهذا جائز جدا لانك جنوبي ومقترب من القذاذفة هل هذا معناه انك جاسوس او خائن لوطنك السلام عليكم اخيرا تعيش ليبيا واهل ليبيا وقبائل ليبيا و عرب ليبيا الذين يعيشون فى كل مكان خارج حدودها والمجد ل 11 مليون مواطن مصري ينحدرون من اصول ليبية من الجوازى والبراعصة واولاد على وارماح والفوايد والعبيدات والفرجان والقذاذفة والورفلة واولاد سليمان والحاسة والعواكلة والمغاربة والعبيد.


ليبي من الجنوب: لدي تعليق بسيط حاج مصطفي . لاحظت ان الكثير من الكتاب في صفحات الانتر نت يلومون القذاذفة علي انهم قبيلة ساهمت في نشر الفساد في ليبيا وانها سرقت كل ثروات لبييا, اري ان اوضح شيئا وهو ان القذافي صاهر البراعصة وان قبيلة البراعصة ساهرت عائلة الشلحي انا اعتبر قبيلة البراعصة اكبر قبيلة قامت بسرقة ثروات الشعب الليبي حيث انهم وكما يقول المثل الليبي "امهم من النياق" البراعصة يحكمون وبطريقة مبطنة منذ استقلال ليبيا . لماذا لا يوجه الخطاب لخوال ولي العهد او حاكم ليبي الجديد سيف. لماذا لا ننتقد هذه القبيلة لذا اردنا ان نكون منصفين, انا اتوقع ان الحاكم الجديد بعد انتهاء نظام القذافي سيكون من اصهار هذه القبيلة وتكون قد حكمتنا من تحت لتحت لخمسين عام قادم اذا اردتم ان تربطوا الشر بسيف فلا تنسوا خواله البراعصة الله يرحم ولديكم .. ليبي من الجنوب يتمني لو يحكم ليبيا انسان ليبي حقاني مش شلة المرتزقة سواء من القذاذفة او البراعصة  والسلام ليبي من الجنوب.


Libyan Brother in exile: Mr El-Bruky First I do not have an Arabic Keyboard. What I would like to say is "You are trying to blow in a dead fire" as the Libyan proverb say. Forget the Libyan people in general and just ask those whom their own sons or fathers or brothers were killed or executed by the regime (Gaddafi revolutionary infomittees). Where is the Rayanni family? Why none of them done anything? I think it is easy to talk and say do this or do that from outside the country because you feel secure and safe, but believe me you would be like those inside the country if you were there. Just Whispering your disagreement and not lifting a finger; why because you know if you do so you will be punished. The proof is those brave guys such as Dr. Bufayed and others. I feel the Libyan people & I am one of them lost the will to die for their country otherwise we wouldn't be in this sad situation we are in today. Unfortunately we are beinfoing knights of talk and no action. Please forgive me if I was harsh but the truth hurts. May Allah help us all, Ameen.

 

 

جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع >>>> ليبيا المستقبل منبر حر لكل من يطمح ويسعى لغد أفضل لليبيا الحبيبة

 

 
libyaalmostakbal@yahoo.com