25/01/2010

حراك بليبيا قبل جلسة البرلمان
 
(تقرير: خالد المهير - ليبيا - الجزيرة نت - 24/01/2010)

 

سيف الإسلام القذافي يرفض العمل السياسي عبر "مسرحية سياسية"

 

 

عزة المقهور: ليبيا في أشد الحاجة
إلى الالتزام بحكم القانون

 
 
"الكاتب عبد الفتاح بورواق الشلوي ربط عدم وضوح رؤية الموقف الحالي في البلاد بموقف سيف الإسلام بعدم توليه أي منصب سياسي في الدولة"
 
 
تشهد ليبيا حراكا سياسيا قبل انعقاد جلسة مؤتمر الشعب العام (البرلمان) الثلاثاء المقبل، وسط تسريبات من مصادر مقربة من سيف الإسلام نجل العقيد معمر القذافي تنفي عزمه تولي منصب رفيع في الدولة يخول له الإشراف والهيمنة على عمل البرلمان والحكومة في وقت واحد. ونقلت المصادر عن سيف الإسلام قوله إنه لا يرغب في دخول العمل السياسي عبر ما وصفه "بمسرحية سياسية". وسربت صحيفة "أويا" المقربة من نجل القذافي خبرا حول تعيين محتمل لسفير ليبيا السابق في لندن محمد بلقاسم الزوي رئيساً للبرلمان خلفاً لرئيس الوزراء السابق أمبارك الشامخ. لكن مصدرا صحفيا مسؤولا أكد للجزيرة نت أنه "لا أحد يجزم بوجود تغييرات في الحقائب الوزارية حتى الآن"، مشيراً إلى أن ما يدور في الساحة مجرد "تكهنات". وأثار تصعيد الشعبيات (المحافظات) لغطا كبيرا بسبب ما قالت تقارير إنها "تدخلات" من اللجان الثورية والأجهزة الأمنية أدت إلى وصول شخصيات محسوبة على الثوريين إلى مناصب رفيعة في العمل الشعبي. وتأسف تحالف حقوقي يرأسه سيف الإسلام القذافي ويتخذ من طرابلس مقراً له، على مجريات الاختيار الشعبي لأمانات المؤتمرات الشعبية. وعبر في بيان رسمي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه أمس السبت، عن قلقه بشأن حقوق الشعب الليبي في المشاركة السياسية بحرية وديمقراطية. وحاولت الجزيرة نت الحصول على تصريحات من شخصيات مسؤولة في البرلمان دون جدوى.
 
مرحلة انتقالية
 
وفي تطور جديد تحدثت الناشطة الحقوقية عزة المقهور السبت أمام حشد من المثقفين والكتاب ونشطاء حقوق الإنسان في طرابلس عن تجربة الحكم في بلادها. وخلصت إلى أن ليبيا حالياً في أشد الحاجة إلى الالتزام بحكم القانون كونها "تمر بمرحلة انتقالية" تصحبها "مشكلتان: الفساد وازدياد الجريمة". وأشار المحلل المتخصص في الشؤون المحلية حسين الأنصاري إلى انخفاض سقف توقعات المواطن بعدما كان يعلق آمالا كبيرة على هذا الانعقاد المرتقب. وعزا الأنصاري هذا الرأي إلى "تجاوزات" المنظومتين التشريعية والتنفيذية وتقاعسهما عن القيام بدورهما المنوط بهما، وعدم تنفيذ القرارات بشكل يرضي المواطن. وأكد أن هناك بعض الشعبيات كانت تأمل وصول دماء جديدة شابة قادرة على تحمل المسؤوليات الداخلية والتحديات الخارجية والمؤمنة بشعار ليبيا الدولة، "اصطدمت بخيبة الأمل". وضرب الأنصاري في حديث للجزيرة نت مثلا بمسؤول في شعبية (محافظة) وادي الحياة (جنوب) هو ممثل بالبرلمان والشخصية الأمنية والاجتماعية المسؤولة عن سلامة الاختيار الشعبي، مضيفاً أن هذا من شأنه أن يؤدي إلى استمرار مسلسل "عزوف" الليبيين عن ممارسة السلطة.
 
رؤية وكواليس
 
وربط الكاتب عبد الفتاح بورواق الشلوي عدم وضوح رؤية الموقف الحالي في البلاد بموقف سيف الإسلام بعدم توليه أي منصب سياسي في الدولة. وتوقع الشلوي في تصريحات للجزيرة نت استمرار ترشيد وتعيين البرلمان للأمناء الجدد، مؤكداً أنه لا يخرج عن الإطار العام لمنظومته وليس ببعيد عن سيناريوهات التصعيد بالشعبيات المحلية. في المقابل يتوقع المدون فتح الله سرقيوه في تصريح للجزيرة نت تغييرا كاملا في وجوه البرلمان، وأن تكون هذه الوجوه القادمة قوية وقادرة على مسك لجام اللجنة الشعبية العامة (رئاسة الوزراء)، لكنه لا يستبعد مفاجآت من العيار الثقيل حين يصل الأمر إلى اختيار المناصب العليا في الدولة. ولا يشك سرقيوه أن صناع القرار الذين يختبئون وراء كواليس البرلمان أو بداخله على دراية بأن البيت الداخلي في حاجة إلى استضافة وجوه جديدة بعدما طالت ضيافة البعض "إلى حد لا يطاق".
 
المصدر: الجزيرة (إضغط هنا)

 

  1. سعد
    حراك سياسى hhhhhhhhhhhhhhhh
  2. لكن الابناء فوق القانون
    لعلهم من اللحظة الاولى لم يقصدوا تخصيص منصب رسمي لسيف او غيره من الابناء، وكل ما في الامر هو خديعة كبرى اخرى تنطلي على الجميع قد يكون هدفها، مثلا، ايهام الناس بشعبية الابناء ومطالبة الناس بهم كالزعماء والقادة. الا يعني شغل منصبا رسميا تحمل المسئولية والتعرض للمراقبة والمسألة عاجلا او اجلا مهما كان المنصب؟ اليس الوالد قدوة لهم - التمتع بسلطة مطلقة ودائمة وبدون مسئولية او محاسبة بل بحصانة تلقائية؟
  3. عاشق العلاقئ/ طرابلس
    منؤرها جميع الشاشاث والله يااستاذه عزه ؤاطال الله فئ عمركئ لانماء هذا الوطن الحبيب
  4. الظافر
    الاجدر بالحراك السياسي ان يرغم السيد سيف بتولي مهامه على الفور لان الشعب مل الممطلة والغش والخداع والكذب والوجوه القديمة المملة وعلى قول المثل الليبي(هذي السدرة وهضا الحصان)
  5. تيار الشباب المسلم
    عليك مسرحية متاع مجموعة سفلة، يارب احفظنا شرهم يارب ارفع عنا ظلمهم يارب اخسف بهم، يارب ابعد عنا جورهم، يارب دمر حياتهم، يارب اقطع دابرهم، يارب، اللهم امنا بك فانصرنا على الكفرة والمجوس، يارب يالله، احفظنا وابعد شرهم وشرورهم وفسادهم وفجورهم
  6. مدرسة الأمير/ بنغازى - ليبيا
    "إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا".. الي بنت المقهور الذي حوله الملازم الي منصور مثل ما نصر الوطن وشعب ليبيا الآبي وكل من سار مع الملازم الخائن الذي أودي ليبيا وأهلها الي هذا المآزق والي الدمار المعنوي والمادي على حد سواء, لقد غير له الملازم حتي اسمه مثل ماغير لنا وطننا الي الأفضل دائما، فهو اي الملازم الفاشل لا يضع يده في شئ الاّ ويحوله الي لعنة، ملعون من قبل الخالق فهذا عدوكم (عليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين) يقول في سيرته: سافر بعد ذلك مع زملاء له إلى باريس في دورة دراسية، إلا أنه وبناء على نصيحةأستاذه الفرنسي الذي قال له أن بلاده الفتية بحاجة إليه والى أمثاله للنهوض بها في تلك الفترة، عاد إلى بلده.. ولقد عاد الي وطنه وكانت ليبيا تبني بسواعد أبنائها في عهد الأدريس الطيب المبارك.. ولكن صار ايلي صار وتحول هؤلاء الى عجينة في يد ملازم فاشل لاعلم ولا أدب ولا أصل له ولكن تحكم فيهم يوجههم الي خراب الوطن وقتل أهله الشرفاء.. لم نسمع منه شيئا مثله مثل التليسي والمصراتي والفقيه والكوني والنيهوم وأبو خشيم أمسخ، كلهم خشومهم مكسرة ومنحطة مع المنحط وراء سفر وبذخ عيشة بره، تقراية العيال في الخارج ولا عفن البلاد، فلوس فيلات ومزارع وطاف عطيه.. ومنو يتكلم على الوطن أو أهله من يتكلم على الكرامة والعزة ومن يتكلم على الحرية والسعادة طالما الملازم قاعد هو شنوا يدير، يفكرلهم ويخططلهم وهو الصفر الوحيد على الشمال أو حتى من تحت كيف نقطة على حرف الباء، وهم أليف لاشئ عليه!! كله قبض الريح، الله يرحم جنقي المواطن الطيب الذي لم يخون ليبيا ولا شعبها الطيب المبارك.. لقد كان يؤمن بليبيا وأهل ليبيا مثلما كان يؤمن بأنه سوف يقابل الله الجليل في عليائه!! لا سيف ولا طياح سعدهم، لا تعطوهم الفرصة لكي يمررون مخططهم القذر كما فعلها الملازم الخائن ليبيا وأهلها من قبل، المؤمن لا يلدغ من نفس الحية الرقطاء مرتين، هذا المؤمن الفطن الكيس، أرجوا أن نكون كذلك ولسنا أمعات خريط مريط مع من يدفع أكثر كيف الدربكات أو المومسات الأتي يصرف عليهن الملازم النزق وفروخه ابناء الربا... عليكم أن تدخلوا عليهم أماكن مؤامراتهم وأن ترشحوا وتنتخبوا أنفسكم ومن ترون فيهم الخير من ابناءكم وأقاربكم واصحابكم وجيرانكم كل من هو محترم ونظيف ومتعلم ونزيه ويترفع عن الدنايا والحرام والزقوم ويحب وطنه وبلاده وناسها الليبين الشرفاء أهل العزة والكرم والجود، كل ابناء العائلات هذه المواصفات لم يكون يحبها الملازم أبن الحرام الذي لا اصل له فكان يدفع بكل اللقطاء مثله كل المجرمين وأهل السوء والأثام والخطايا اللصوص الحشاشة والسكارة والمخانيث المخصيين
  7. فوزي عبد الحميد
    يبدو أن الشلوي ضاع في النص وليس النفص، نتيجة لموقف سيف الإسلام! لابد له أن يبحث عن موقف جديد قريب من الربع!..
للتعليق على التقرير
الإسم:
العنوان الإلكتروني:
التعليق