06/05/2009

 
احتفالية الصادق النيهوم كلفت خزانة مؤسسة الثقافة حوالي ربع مليون دينار ليبي
 

 

كشف مصدر مالي موثوق بدار الكتب الوطنية بمدينة بنغازي التي انتظمت بها في الأيام الماضية وتحديدا في يومي الأربعاء والخميس الموافق للثاني والعشرين والثالث والعشرين من الشهر الماضي احتفالية 'الصادق النيهوم' الثقافية كشف أن إجمالي المصروفات لها بلغت حوالي ربع مليون دينار ليبي تم صرفها من خزينة المؤسسة العامة للثقافة. كما قال المصدر ذاته إن مصروفات استجلاب الأديب الليبي العالمي 'إبراهيم الكوني' من مقر إقامته بمدينة بيرن السويسرية إلى مدينة بنغازي بلغت عشرة الآف دينار ليبي هي قيمة تذاكر سفر الكوني ومصروفاته في المحطات التي توقف بها، وقد قال المصدر أن المصروفات ربما تكون أقل من ذلك بكثير إلا أن مبلغ العشرة الآف تم صرفه لأجل هذا الغرض ملمحا إلى وجود بعض المصروفات الزائدة والتي تم تصنيفها تحت المصروفات الجالبة للكوني.. والجدير ذكره أن الكوني رفض خلال الاحتفالية الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الإعلام الليبية أو الصحفيين الليبيين متحججا بأنه لا يجري المقابلات الصحفية حتى في أوروبا..
 
هذا وقد عرضت لأول مرة ست صور نادرة للصادق النيهوم في معرض الصور الذي أقيم على هامش الاحتفالية قامت دار الكتب الوطنية بشرائها من المصور الليبي 'فتحي العريبي' بقيمة ألف وخمسمائة دينار ما يعني أن الصورة الواحدة تم شراؤها من العريبي بمبلغ مائتين وخمسين دينارا.. كما كشفت مصادر موثوقة للمنارة أن وسائل الإعلام الليبية التي قامت بتغطية هذه الاحتفالية لم يتقاض العاملون بها أجورهم نظير ما قاموا به من تغطية إعلامية لفعاليات هذه الاحتفالية.
 
المصدر "المنارة"
 

 

بيظاوية: السلام عليكم اتمنى من الذي لايعرق من هو الصادق النيهوم لايتشدق بهذا الكلام باعتباه فتهما وعافا بأمور كثيرة.. على الاقل الدكتور الصادق النيهوم لم يقل كلمة كذب او مجاملة واحدة في حق النظام في الفترة التي يعيش فيها هنا.. ليس مثل العديد الذين يسرقون وينهبون من اموال ليبيا ومستفيدين من الحكم ويجاملون وينافقون وهم في داخلهم عكس ذلك بل يكرهون ليبيا وابنائها.. صدقوني انتم لاتعرفوزن من هو الصادق فأقرأوا التارخ جيدا.

زعزاعة: ملحد دايريلة سريب ازعمة كم واحد قال لا اله الا الله على ايديه... شن دار مادار شيء طول الوقت سامطها في جنيف ويفتري ع الدين... ربي ان شاء الله ينتقم منا ومن الشيطان الكبير (معمر) اللي قاهر الشعب مركبه جميع الامراض اسماءالله عليك ياشعبي ياللي قاعد شلاتيت بين دول العالم.

بنغازية حرة: يا مدير دار الكتب يا محمد الشويهدى مبروك عليك وفاة محمد المهدى ومحمد الزوى وحسن العريبى بيش اديرلهم احتفاليات بالك مزلت ماشبعت فامصائب قوم عند قوم فوائد اصلا انتم زى البالوعة اللى مالهاش قاع وحسبى الله ونعم الوكيل ربى ايورينا فيكم يوم انتم وبطانتكم (اقاربكم).

مواطن ليبي: السؤال هنا كالتالي: ماذا قدم الصادق النيهوم للشعب الليبي وللثقافة الليبية ولفكرنا الوطني حتى يستحق أن نحتفل به كل هذا الإحتفال؟ وأيهما أكرم وأكبر ومثقف وطني من الطراز الأول صادق النيهوم أم ضيف الغزال؟ صادق النيهوم أم مصطفى رمضان؟ صادق النيهوم أم فتحي الجهمي؟ صادق النيهوم أم جمال الحاجي؟ هذا هو السؤال يا عالم.

سليمان: وأيه يعني ربع مليون في بلد البترول مبلغ تافه مصروف ليله في كباريه حتي يكون للراقصه نصيب وللساقي نصيب وللمدير نصيب مش خساره في مثقفي بلدنا علي حساب النيهوم دقو فلوس حرام.

ليبيا: ووجود الحميدي على رأس وزارة الثقافة ومؤسسات الاعلام كلف خزينة المجتمع 60 مليون ذهبت في الفساد ومضايقة الحريات وتدمير الثقافة ومؤسساتها ومسارحها ولم يبقي على اي شيء واكمل مشوار الفساد والتخريب باقذر صورة وحتى المعرض الذي قامت به هيئة الكتاب التي يراسها مليطان للمصحف الشريف لم يسلم من افساد فسرقوا اموال طائلة وغطوا بفواتير مزورة مئات الالاف بل حوالي 5 ملايين الاموال المخصصة الى الهيئة وحلت بعد مضي 5 اشهر او اقل اي يعني موزعة شهريا ومقدرة بمليون دينار شهريا فساد من خزينة المجتمع وكبدوا الخزينة اموال طائلة من حقوق المجتمع وهذا اعتداء وقح على المال العام حتى اخلاقيا يجب التشهير بهم لان المصحف الشريف ليس موضوع للعمولات والسرقات وغطوا بان اهدوا محمد معمر القذافي مصاحف في صناديق مغلقة لا يعرف كم عددها وماذا سيفعل محمد معمر بهذه الكميات من المصاحف (متاجرة)،،، وفي عهد الحميدي وتوليه الوزارة مارس اسواء انواع الاقصاء والالاعيب المخابراتية وتحويل اعداد منهم الى النيابة العامة وتحولت ليبيا في عهد وزارته وفي عهد دولة ليبيا الغد (الى دولة بغدد) وتفننوا في الصوصية والسرقات وتزايدت الرقابة ووصلت ليبيا الى ادنى مرتبة في مؤشر حرية الثقافة والفنون واستهتار بالعهود المتعلقة بالثقافة والمعرفة وصلت ليبيا الى ادنى مرتبة رقابة ومنع وقمع لحرية القراءة والنشر وووووووو ملخص حال الثقافة في ليبيا في عهد الحميدي (توطين وخلق ثقافة الموت بالجوع او بالسرطان) اين ستهرب من مزبلة التاريخ؟؟؟

فتحى احفيظه: هو من الصادق النيهوم ومن الاديب الكونى؟؟ قصدى شنى الاعمال التى قاموا بها واثرت فى الشارع الليبى  او اثرت الشارع الليبى هل قاوموا الفكر الاخضر الذى دمر بلادنا هل قاموا بدعوة الناس والشعب للمقاومه والتمسك بحقوقهم فى حكم ديمقراطى ودستور محترم يتفق عليه الشعب بكل حريه وشفافيه انا اسف لم اسمع بهذا الكلام من قبل وان كانوا قاموا باعمال او اقوال تحرض على الحريه ومحاربة الدكتاتوريه فارجوا ممن له درايه ان يطلعنا على هذه الاعمال حتى نحفظ لهم حقهم فى صفحات التاريخ البيضاء.

مواطن حر: ليس غريبا علي السراق الكبير نوري الحميدي متل هذه الارقام واكلين الاخضر واليابس يارب شوقنا وجوههم الي الجحيم هم واولادهم ووين فلوس احتفاليه طرابلس عاصمه الثقافه الفلوس وين مشوا والاغنام والخرفان والاسطول من الماشيه اللي في مزرعته هالتونسي لعنه الله عليه حسبي الله ونعم الوكيل انشالله يلقاها في كل عزيز وغالي يارب.


 
للتعليق على الخبر
الإسم:
العنوان الإلكتروني:
التعليق