11/05/2007


 
تخوف على حياة ومصير نشطاء سياسيين ليبيين
 
ورقة منظمة الكرامة لحقوق الإنسان بمؤتمر لندن الصحفي حول السجناء السياسيين في ليبيا
 
 لندن في 10/5/2007
 

 
ليبيا: نظام حكم لا يزال يرعب مواطنيه
بعض الأمثلة التي وثقتها منظمة الكرامة لحقوق الإنسان في العالم العربي
 
منظمة الكرامة والتي هي منظمة حقوقية تعنى بملف حقوق الإنسان في كل دول العالم العربي، بدأت تشتغل في الملف الليبي منذ أكثر من سنتين مقرها الرئيسي في جنيف بسويسرا و لها مكاتب في بعض العواصم العربية و الغربية ومن أهدافها:
 
1) رصد انتهاكات حقوق الإنسان في العالم العربي والمتمثلة في:
  • القتل خارج القانون.
  • الاختطاف.
  • التعذيب.
  • الاعتقال التعسفي.
  • وكشفها والإعلام بها.
  1. تقديم الدعم المعنوي والاستشارات القانونية لضحايا انتهاكات تلك الحقوق.
  2. ملاحقة المتورطين في انتهاكات تلك الحقوق ومناهضة الإفلات من العقاب.
  3. تشجيع الحكومات - والضغط عليها إن تطلّب الأمر لإجبارها - على احترام تلك الحقوق.
  4. نشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمعات العربية وتوعية المواطن بالحقوق الدستورية وبآليات حمايتها.
  5. تهيئة وتأهيل كوادر من الناشطين تعمل على حماية حقوق الإنسان.
  6. دعم المنظومات السياسية والقضائية والتربوية في اتجاه تعزيز حماية المواطنين من الانتهاكات لحقوق الإنسان.
ولتجسيد هذه الأهداف الطموحة، تستعمل منظمة الكرامة آليات الأمم المتحدة وتتعاون مع العديد من الجمعيات الأهلية حسب تخصصات هذه الأخير، ولقد رفعت المنظمة أكثر من ألف قضية أمام مختلف آليات الأمم المتحدة.
 
في الملف الليبي يطيب لها بداية الإشادة بالمساهمة المعتبرة والفعالة للجنة الليبية للحقيقة والعدالة بسويسرا وبعض عائلات الضحايا بأوروبا وداخل التراب الليبي التي تتعاون مع منظمتنا بشكل مستمر وتقدم لنا أكثر المعلومات دقة التي مكنتنا من رفع قضايا عديدة مكنت الكرامة من تنظيم تظاهرتين أمام مقر الأمم المتحدة في سنتي 2005 و 2006 حول مجزرة بوسليم و خروقات حقوق الإنسان في ليبا عموما، كما زودونا ولا زالوا بالعديد من الملفات التي قدمتها منظمة الكرامة لآليات الأمم المتحدة في جنيف.
 
وقد قدمت منظمة الكرامة العديد من الملفات والقضايا لآليات الأمم المتحدة منها على سبيل المثال لا الحصر:
 
أولا/ ملف الاعتقال التعسفي:
 
1/ ملف السيد الدكتور إدريس ابوفايد قامت منظمة الكرامة بتقديم شكوى بتاريخ 21/11/2006م ،النتيجة تم الإفراج عنها بتاريخ 29/12/2006م والذي أعيد اعتقاله بتاريخ 16/2/2007م وتم تقديم شكوى جديدة بتاريخ 16/2/2007م. لفريق الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري.
 
2/ ملف السيد عبد الناصر يونس مفتاح الرباصي تم تقديم شكوى بتاريخ 24/5/2005م. النتيجة اصدر فريق العمل بالأمم المتحدة المختص بشئون الاعتقال التعسفي بجنيف الرأي رقم 27/2005م رغم عدم استجابة السلطات الليبية حتى الآن للرأي والإفراج عنه باعتبار اعتقاله تعسفيا حسب الرأي المذكور . كما أن وقد ورد اسمه بتقرير الأمم المتحدة للعام 2005م.
 
3/ ملف السيد خالد بلعيد ابوبكر المهدوي الترهوني تم تقديم شكوى له بتاريخ 1/6/2005م، وأيضا تم مراسلة إلى السفارة الهولندية بتاريخ 28/4/2006م ، باعتبار السلطات الهولندية هي من قامت بتسليمه إلى ليبيا.
 
4/ إبراهيم سعيد الجظران تاريخ ومكان الميلاد 1983م اجدابيا، الحالة الاجتماعية: متزوج وله ولد، تم اعتقاله 29/1/2005م بمدينة الابيار ،محكوم عليه بالمؤبد بتاريخ 9/8/2006م موجود بسجن أبوسليم، ومعه أربعة من إخوته داخل السجن، وفي نفس الزانزنه فقد عقلة نتيجة التعذيب الذي تعرض له على يد رجال الأمن في السجن.
 
ثانيا / ملف الاختفاء القسري:
 
1/ ملف السيد بوزيد رمضان الشلوي تاريخ تقديم الشكوى بتاريخ 14/12/2005م
 
2/ ملف السادة علي عمر القمودي، السيد عيسي بشير المقرحي، السيد ابوبكر خليفة الرباح تم تقديم شكوى بتاريخ 22/11/2006م كما أن الأمم المتحدة أعطت الملف اهتماما خاصا عبر تعيين مقرر خاص لمتابعه قضيتهم.
 
3 / ملف السيد عبد اللطيف الرقوبي تم تقديم الشكوى بتاريخ 12/7/2006م.
 
4 / ملف يحوي 11 حالة اختفاء تم تقديم شكوى لها بتاريخ6/1/2006م . النتيجة: لا يوجد أي رد في الملف عدا حالة واحدة وهى حالة السيد أمساعد ادم سالم العبيدي والتي تلقت اللجنة من عائلته خبر تسلمها شهادة وفاة من طرف الآمن الداخلي حيث أن الشهادة لم تتطرق إلى أسباب الوفاة أو تاريخها كما أن أسرة الضحية لم تتسلم جثمانه وقامت اللجنة الليبية بإعلام منظمة الكرامة بالأمر حيث قامت منظمة الكرامة بإخطار فريق الاختفاء القسري بتاريخ 11/9/2006م.
 
ثالثا/ ملف معتقلين قضوا أحكامهم ولم يتم الإفراج عنهم:
 
1// ونيس الشارف العباني الورفلي، تاريخ ومكان الميلاد : 1948م بنغازي، المهنة: قاضي بمحكمة بنغازي الابتدائية الحالة الاجتماعية: متزوج وله سبعة أبناء ، تاريخ الاعتقال 19/4/1990م. وكذلك لم يتمكن أهله من زيارته من تاريخ اعتقاله حتى شهر 12/2001م يعاني المعتقل من مرض الوباء الكبدي، والضغط والروماتيزم وانزلاق غضروفي ومسالك وقرحه ، سجن لمدة ثمان سنوات في سجن انفرادي تمت محاكمته بمحكمة عسكرية بعد 12 عام من الاعتقال، حكم عليه بالسجن 13 سنة تاريخ الحكم 1/1/2002م. قضي مدة الحكم عليه منذ أكثر من أربع سنوات ولا يزال قيد الاعتقال حتى الآن في سجن أبوسليم قامت منظمة الكرامة برفع شكوى أمام الآليات التابعة للأمم المتحدة وقد استلام فريق الاختفاء القسري الشكوى وقام بالإجراءات اللازمة من اجل معرفة مصير القاضي مطالبة السلطات الليبية بالإفراج عنه بعد قضاء مدة الحكم.
 
2/ محمد حسن بوسدره، تاريخ و مكان الميلاد: 1956م البيضاء، المهنة : طبيب تحاليل بمستشفي البيضاء الحالة الاجتماعية : متزوج وله ولدان طارق واسيا، تاريخ الإختفاء: 1/1989م بمدينة البيضاء، حكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات وقضي ست عشرة سنة في السجن تاريخ الحكم 12/5/2005م عضو بجماعة التبليغ قضي ست عشر سنة في السجن وشاهد عيان على مجزرة أبوسليم وكان احد المفاوضين لعبد الله السنوسي وفقد من السجن منذ تاريخ9/ 6/2005م ويخشي من قيام النظام بتصفيته لكونه احد الشهود علي المجزرة ومفاوض للنظام قبل المجزرة .وبتاريخ 2/6/2005م حكمت بالمحكمة عليه بعشر سنوات سجن وقضت بإطلاق سراحه لقضائه المدة المحكوم بها.
 
رابعا: ملف السجناء المرضي:
 
1/ طارق عبد القادر الفتحي مواليد 3/9/1973 أمريكا، تم اعتقاله 8/1997 محكوم علية بالإعدام من قبل محكمة الشعب بتاريخ 21/12/2004 م يعاني من مرض التهاب الكبد الوبائي. تم الاتصال الآليات المختصة بالأمم المتحدة لمتابعة القضية.
 
خامسا: الإفراج عن بعض الحالات:
 
وقد أفرج عن بعض الحالات التي كانت في تعداد المفقودين نشرنا بعضها في موقعنا الإلكتروني ووسائل الإعلام العربية والغربيبة. منها العديد من المفقودين منهم:
 
السيد: حاتم فتحي المرغيني تدخلت الكرامة 16 مارس، و أطلق سراحه يوم 30 مارس 2005.
السيد: عماد الشيباني تدخلت الكرامة 22 أفريل 2006، و أطلق سراحه يوم 14 أكتوبر 2006.
السيد: حاتم فتحي المرغيني تدخلت الكرامة 25 جانفي 2006، و أطلق سراحه يوم 9 فبراير 2006.
 
ومن مشاريع الكرامة حاليا الخاصة لتطوير نشاطها القانوني في الملف الليبي تأسيس فرع لتقديم ملفات الانتهاكات على مستوى لجنة حقوق الإنسان وكذلك التدخل لتقديم التقارير الموازية للحكومة الليبية أثناء عرض تقاريرها الدورية المقبلة.
 
خاتمة:
 
وفى الختام ننتهز هذه الفرصة للدعوة لتضافر جهود كل المعنيين من اجل العمل على دفع النظام الليبي لإطلاق الحريات العامة واحترام حقوق الإنسان مع ضرورة تصفية كل الملفات العالقة كقضية مجزرة سجن أبوسليم والمختفين وقضايا التعويضات وضرورة الإفراج الفوري عن كل المعتقلين السياسيين علي اختلاف توجهاتهم.
 
وإذ تخشى منظمة الكرامة على السلامة البدنية والعقلية لموكليها والعديد من الضحايا، فإنها تحمّل السلطات الليبية مسؤولية ما قد يحدث لهم من مكروه.
 
مذكرة الحكومة الليبية بالتزاماتها الدولية، خاصة أنها صادقت على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بتاريخ 15 مايو (أيار) 1970 والبروتوكول الاختياري الأول الملحق الذي يسمح لأي ضحية أن تقدم تظلماتها أمام اللجنة المعنية بحقوق الإنسان والذي صادقت عليه ليبيا بتاريخ يوم 16 ماي (أيار) 1989.
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
منظمة الكرامة لحقوق الانسان
جنيف - لندن 10/05/2007

 

جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع >>>> ليبيا المستقبل منبر حر لكل من يطمح ويسعى لغد أفضل لليبيا الحبيبة

 

libyaalmostakbal@yahoo.com