24/07/2009
 

 
رفائيل لوزون: "بعد 35 سنة من العمل والتعامل مع ملف التعويضات,
انا لست متفائل بامكانية الوصول الى أى تسوية..."
 

حاوره: حسن الأمين


 

 
رفائيل لوزون (55 سنة) رئيس الجالية اليهودية الليبية في المملكة المتحدة ونائب رئيس جمعية يهود ليبيا من مواليد مدينة بنغازي, متزوج من يهودية مغربية وله إبنة واحدة.
 
 
عدد الإلطاليين الذين خرجوا من ليبيا عام 1952 يقدر بحوالي 38 الف يهودي. تبعهم 6 الاف عام 1967 واليوم يقدر عدد اليهود الليبيين في العالم بحوالي 120 الف. يعيش منهم اكثر من 100 الف في اسرائيل والبقية متوزعين بين ايطاليا (6 الاف, المملكة المتحدة (الف), كما تتواجد اعداد اخرى بالولابات المتحدة الأمريكية.
 
 
من نشطاء الجاليات اليهودية الليبية:
مير كحلون (طرابلس) رئيس المنظمة العالمية ليهود ليبيا.

شالوم تشوبا (طرابلس) رئيس الجالية اليهودية الليبية في إيطاليا.

جينا بوبليل (طرابلس) رئيسة الجالية اليهودية الليبية في أمريكا.

 
 
التقينا به في بيته المتواضع بضاحية (هندون) اللندنية والتي تقطنها اعداد كبيرة من الجالية اليهودية. بدأت عليه علامات الإعياء ويمشي مستعينا بعكازحيث اصيب منذ سنة ونصف بمرض في الكلى مما اظطره الى تلقي جرعات منتظمة لغسيل الدم.. ثم اصيب في اكتوبر العام الماضي بجلطة. في ظل تردي الحالة الصحية, بدأ رفائيل اكثر اصرارا حول قضية "تعويض يهود ليبيا" والتي سعى اليها منذ سنوات طويلة بدون جدوى. ملف التعويضات كان بداية حوارنا مع رفائيل..
 
في سؤالنا عن هذا الملف واخر تطوراته, خصوصا بعد زيارة القذافي الأخيرة الى ايطاليا قال رفائيل:
 
بعد 35 سنة من العمل على هذا الملف ومحاولة استرداد الحقوق المغتصبة انا لست متفائلا... فلا زال النظام الليبي يماطل رغم كل الوعود ورغم صدور قرار عام 1972 يقضي بالبدء في عملية التعويض (بعد عشرين سنة) وتم التاكيد على هذا القرار بقرار اخر سنة 1974 ولكن انقضت المدة ولم بحصل شئ. اما عن زيارة القذافي لإيطاليا فقد كانت مخيبة للأمال بداية من الإهانة التي وجهها لليهود بدوعوتهم للقائه يوم "السبت المقدس" واصراره على ذلك رغم طلب الجالية له بتغيير الموعد وبالتلي لم يتم اللقاء. وهذا ان دل على شئ فانما يدل على عدم جدية القذافي في التعامل مع اليهود الليبيين. بعد هذه الزيارة اعتقد ان الأمر تغير من ناحيتنا فالأسلوب الذي اتبعناه في السابق بات غير مجدي ولا بد لنا الأن من اللجو للقضاء وللمؤسسات الدولية. كما اننا سنتحاور مع الحكومة الإيطالية في هذا الشأن لأنها دخلت مع النظام الليبي في حوار حول تعويض الإيطاليين المتضررين وكثيرين من اليهود الليبيين هم ايضا حاملين للجنسية الإيطالية. لقد مللنا الوعود واللقاءات التي لم تسفر عن شئ. رفائيل الفلاح قابل القذافي ثلاث مرات وفي كل مرة لم يستلم الا وعود الى ان قطع الإتصال نهائيا من طرف النظام الليبي.
 
وهنا طلبت من السيد رفائيل ان يوضح لنا تحديدا ما هى مطالب يهود ليبيا فاجاب:
 
اليهود الليبيين لم يخرجوا طوعا من بلدهم بل اجبروا على ذلك وتعرضت اموالهم واملاكهم ومدارسهم ومعابدهم للنهب والتدمير وهذا في حد ذاته حق اغتصب لابد من استرجاعه. كما تشمل هذه المطالب أيضا حق العودة والمواطنة بامن وامان. الى جانب ذلك هناك قضايا خاصة تتعلق بأفراد وعائلات محددة مثل عائلة عمي التي تم قتلها باوامر من ظابط ليبي ودفنت بمقبرة جماعية دون اى مراسم. هاهو القذافي اليوم يعوض بسخاء اوروبا وامريكا.. وماذا عن ابناء البلد؟ السنا ليبيين تمت مصادرة املاكنا وقتل الكثيرين منا ثم تم تشريدنا؟
 
طيب يا سيد رفائيل.. ماهو في اعتقادك سبب هذه المماطلة؟ اليس من مصلحة القذافي ان يحسم هذا الملف ويكسب تأييدكم؟
 
أعتقد ان القذافي متخوف من مسألة تعويض يهود ليبيا لأنه يرى بان تعويضهم سيفتح باب تعويضات ليبيين الداخل على مصرعية الى جانب إعتقاده المخطي بانه يستطيع ان يلوك هذا الملف الى الأبد وان اليهود لن يكونوا قادرين على الضغط عليه بشكل كبير ومؤثر.. وهنا اقول بانه مخطي لأننا قادرين على ازعاجه ولن نتوقف حتى نحصل على حقوقنا كاملة... المسالة على الأقل بالنسبة لي الأن وتحت هذه الحالة الصحية المتردية اصبحت شخصية وسافعل كل ما بوسعي للأسترداد حقي. كما اريد ان اضيف باننا متضامنين مع كل الليبيين الذين تم الإستلاء على املاكهم او قتل ابنائهم في السجون ومع حقهم في التعويض العادل.
 
وحول عزوف يهود ليبيا عن اية تواصل مع معارضي النظام الليبي وعزوفهم عن اتخاذ موقف واضح من القذافي وحكمه الدكتارتوري يقول رفائيل:
 
الجالية اليهودية الليبية تمتلك امكانيات مادية وإعلامية وثقافية هائلة غير انها بطبيعتها غير مسيسة. ومع هذا لو اعطي للبعض الفرصة وتم الإعتراف بهم كجزء لا يتجزأ من النسيج الليبي فانهم سيتعاونون. المشكة تكمن اولا في خوف الكثيرين منهم من القذافي وردود فعله الإنتقامية, كما ان الليبيين في المهجر لم يلتفتوا اليهم ولم يتواصلوا معهم ويشككون في ولائهم ويحسبونهم على الدولة اليهودية. اللقاءات الوحيدة التي تمت في هذا الإطار كان اولها بيني وبين سخصية معارضة ليبية من مانشستر التقيت بها في روما عام 2003 وتناقشنا معا حول امكانية التعاون والتنسيق ولكن في النهاية لم يسفر هذا اللقاء على اية نتائج عملية. واللقاء الثاني جمعني بالسيد محمد صالح بويصير في شهر نوفمبر عام 2005 حيث طرحت عليه مسألة التعاون ولكن البويصير قال "هذه مسالة صعبة وستألب علينا القذافي اكثر". اذا الطرفين مقصرين في هذا الأمر وليس فقط يهود ليبيا.
 
ذكرت بان الليبيين يقاطعون اخوانهم اليهود وينظرون لهم بكثير من الشك والريبة. الا تعتقد بان هذا له ما يبرره ونحن نرى غالبية يهود ليبيا يعيشون في دولة اسرائيل وانت نفسك جلست مع قادتهم من امثال "شامير" وغيره؟
 
نعم اتفهم هذا.. ولكن دعني اكرر ما قلته مرارا وتكرار... حوالي 15% من اليهود الليبيين في اسرائيل ينتمون الى الحركة الصهيونية اما البقية وانا احدهم يقرون بحق الفلسطينيين في انشاء دولتهم... اليهود الليبيين ديمقراطيين في غالبيتهم ولا يرضوا بالقمع والظلم والدكتاتورية... لو تمكن يهود ليبيا من استرجاع حقوقهم ونالوا حق العودة فاني ارجح بان اكثر من نصفهم سيعودون الى الوطن ويساهمون في اعماره وتنميته.
 
حدثنا قليلا عن رفائيل الفلاح.. ماذا كان يمثل للجالية اليهودية الليبية؟ ماهى إنجازاته وماهى اخطائه؟
 
الفلاح كان يؤمن بالحوار مع العالم العربي والإسلامي وعرفات عينه مستشارا في وزارة الصناعة. اعتقد ان اهم ما قام به هو كتابه "اليهود في أرض العرب" وانشائه لمركز الإرث اليهودي الليبي في اسرائيل الى جانب العديد من المؤتمرات التي نظمها والتي تخص يهود ليبيا. وهو من اقنع الإيطاليين بمنح الجنسية الإيطالية ليهود ليبيا هناك. وكان وراء قافلة الحج الى القدس وانجز فيلم وثائقي عن اليهود الليبيين. كما انه ساهم في اعداد توثيق كامل للعائلات الليبية اليهودية وممتلكانها ارشيف كامل. في المقابل يرى البعض بأن ما قام به الفلاح لم يكن من اجل اليهود ولكن من أجل تحقيق مجد شخصي كما انه فشل في تحقيق اى تقدم في ملف التعويضات مع ليبيا رغم زيارته لليبيا ثلاث مرات ورغم ما قام به من جهود مع الإدارة الأمريكية من أجل تخفيف الحصار على ليبيا حتى يزين صورته لدى القذافي. ولكن وللتاريخ الفلاح احب ليبيا كثيرا حتى انه اوصى بان يدفن هناك والسلطات الليبية وافقت على ذلك الا ان عائلته تراجعت عن الأمر بسبب اشكالية زيارة القبر تحت الظروف الحالية.
 
اخبرتني عن عدد من نشطاء الجاليات اليهودية الليبية في العالم وامتدحت مواقفهم الإنسانية وتوجهاتهم الديمقراطية.. هل هناك في صفوف الجالية أصدقاء للقذافي؟؟
 
نعم هناك ولكن قلة وأغلبهم في ايطاليا وتربطهم علاقات مع رجال النظام الليبي من بينهم "موسى كوسة"وهم يتعاملون مع النظام الليبي خصوصا فيما يتعلق بالنواحي المالية والإقتصلدية. ولكن كما قلت في البداية الغالبية العظمى من اليهود الليبيين هم شرفاء ديمقراطيين لا يرضون بالظلم والقمع ويحبون ليبيا ويرغبون في العودة الى ديارهم.
 
تساؤلات كثيرة تطرح حول اصل القذافي لعلك سمعت عنها.. يردد البعض بان والدة القذافي من اصل يهودي.. ما رايكم في هذا الأمر؟
 
لا اعرف شيئا بخصوص هذا الأمر ولكن استطيع القول بان عمر اليهود في ليبيا 1300 سنة... يعني حوالي 700 سنة قبل مجي العرب.
 
هل لك من كلمة اخيرة سيد رفائيل؟؟
 
شكرا على الزيارة ونتمنى ان تتغير الأوضاع في ليبيا الى الأحسن وترد الحقوق للجميع وينصف الجميع ويسود الأمن والأمان والرخاء ليبيا ونحن على استعداد للتعاون مع الجميع من اجل ما يخدم الوطن.
 

 

 

شهادة ميلاد رفائيل لوزون

 
 
 

صور لعائلة شالوم لوزون عم رفائيل التي قتلت في طرابلس سنة 1967

 

 

رفائيل لوزون مع رئيس وزراء ليبيا السابق مصطفى بن حليم والكاتب الليبي محمود الناكوع

 
 

رفائيل لوزون يصافح بابا الفاتيكان السابق جون بول الثاني

 

 

ساره ناحوم
علاش تكرهونا احنا ليبيين كيف كيف وين ليبيا القانون الي تحكو عليها ادا انتو توازو في اعراق ليبيا وعندكو خيار وفقوص انا مناصره لقضية فتحي الجهمي من كان عمري سبعتاش نفتح نت بدل نسمع اغاني ولا نعمل شات نقعد ندور في اخبار المظلومين امتال الجهمي ربي يشبح فيه ليبيا بلدنا زي ماهي بلد العرب والامازيغ والتوارق والتبو والاتراك الي من اصل تركي يعني ديارنا نبو نحجولها امواتنا في الهولوكوست يلزمهم دفينه برافو لوزون اتحمل شويه ربي يقويك كلنا معاك اني كنشوفك نرتاح نحس ان تعبك ميمشيش في الهوا كلنا معاك

ليبي حر
حسن الامين كرها في النظام الجماهيري الثوري قام بمصافحة اليهود والصهاينة.... اهذه هي الوطنية يا حسن الامين ؟؟

الليبى
من يومك طايح من عينى ياشبن لا مين والان عرفت انك ان لم تكن يهودى فانت غبى وليتك تكون يهودى فهذا اشرف لك من ان تكون اغبى خائن.

الليبية
لا حول ولا قوة إلا بالله. أولاً, أبدأ بالسلام على من إتبع الهدى, إني أرى أن نشر حسن الأمين لهذا اللقاء ثم البيان الصحفي الذي نشره السيد لوزون وتعقيب السيد الأمين عليه, كل هذا قد ألقى الضوء على الكثير من الأمور التى تهمنا جميعا: 1. طريقة تفكير رئيس الجالية الليبية اليهودية وتوجهاته. 2. أعداد اليهود الليبيين الذين خرجوا من ليبيا عام 67 ومصيرهم وطموحاتهم.
3. موقف يهود ليبيا من القذافي وحكمه وتعامله مع الليبيين بوجه عام, فهذا الرجل يتحدث بإسمهم. 4. ما تحدث عنه السيد لوزون بخصوص التعويضات العامة لليبيين, حدث في التدارك بعد اللقاء, ولم نسمع عنه من قبل في أي ظرف سابق, لم نسمع عن تضامن من طرفه مع الشعب الليبي بالرغم من كل ما عاناه على مر السنين (إنظر الرابط http://archive.libyaalmostakbal.net/LAMTEMP/270709_rafael_luzon.htm. 5. وأخيراً, ختم السيد لوزون بيانه الصحفي بثلاث نقاط هامة جدا ولخص فيها علاقة القذافي وموقفه من يهود ليبيا (بنفس الرابط المذكور أعلاه). الخلاصة: لا عيب في لقاء ونشر تفاصيل اللقاء, وهذا لا يعني أن من قام باللقاء يؤمن بما قاله الطرف الآخر, لا أفهم لماذا كل هذا الهجوم على صاحب اللقاء! Don't shoot the messenger الله المستعان.

مرايف
اولا من حق ليبيا ان تحضن كافة اطياف الشعب الليبي من عرب امازيغ يهود اي ملة كانت لانهم هم فعلا ابناء هذا الوطن و لا احد يستطيع ان ينكر ان اليهود هم ابناء ليبيا. ولكن كما ذكر الاخ عبد الحق من حقنا نحن الليبين ان نتكاثف في مواجهة الطاغية المجرم السفاح القذافي ولا بد لليهود ان يعملو مع بقية الليبين جنبا الي جنب وهذه تحتاج الي شجاعة من اليهود لا مجرد لقاء صحفي مع الاخ محمد الامين ومن ثم ينكر او يصحح السيد لوزن مع ذكر في هذا اللقاء خوفا من بطش القذافي؟ علامة استفهام الا يعلم السيد لوزون ان الكثير بل الالاف من اليبين ذهبوا ضحية هذا الضالم ؟ لا اعتقد ان اليهود الليبين يبخلو علي هذا الوطن ان يقدمو الدم مقابل نصرة انفسهم واخوانهم الليبين. اعتقد ان من المسلمات ان تنصر اخاك بغض النظر عن الدين كما يقول السيد لوزون اننا اخوة... وشكرا.

elfandi2010
يا لوزون معادش تدير دعايات لروحك نقول لك... القذافي ما يبي يعوضكم لانه عارف حقيقتكم... 99 % من يهود ليبيا صهاينة.. وعايشين بين اسرائيل وملاء وموظفين في دول العالم مثلك يا لوزون.. انت يا رفائيل صهيوني وكلنا نعرف معني كلمة صهيوني.. نحن اعداء لكم.. ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهم... ونقول لك.. التحاور مع امريكا كان ممكن بعد ريجان.. مش اليهود اللي نراجوا فيهم بش يعطونا صدقات.. احنا امة عربية اخوان من الكويت والامارات وقطر والسعودية وغيرها من الدول النفطية الكبري واحنا بلد بترولي يا لوزون.. عندنا امكانيات ما نراجوا في كمشة صهاينة.. وبعدين لوكربي وغيرها تم شرائها بمالنا وبدمنا.. رفائيل لوزون لا تزور التاريخ.. العرب اتوا الي شمال افريقيا قبل قدوم اليهود لها فارين من اضطهاد محاكم التفتيش الاسبانية.. من استقبلكم.. اليسوا العرب.. هذي مرة في شمال افريقيا.. اما في عهد الامبراطورية الرومانية العظمي .. هربتم الي جزيرة العرب واستقبلكم العرب.. ثم يا لوزون.. انتم اصولكم مشبوهه بين ايطالية وعبرية عربية.. تحاولون الي هذه الساعة التخريب والتفتين بين العرب والمسلمين.. فعلا.. عاش الاشراف والاحرار الليبين الذين فضحوكم ومعوكم من دخول هذا الوطن الغالي .. وطننا الشريف.. وطننا الطاهر من وجوهكم.. ونقول لك يا لوزون.. ابتعد علي تزوير التاريخ مثل اكذوبة ان اليهود هم اول من حارب الطليان عند قدوم المحتل الفاشي لشواطئ طرابلس وغيرها من الاكاذيب والفتنن في محاولة تزوير التاريخ .. فهذه عادتكم مثل ما هو حاصل في القدس اليوم.. كلنا نعلم.. ان اول معبد يعودي تم بنائه في تل ابيب كان معبد ليبي.. بناه صهاينة ليبيا .. فالرجاء من الاخ الفاضل حسن الامين الحذر منهم و.. فهم عملاء للموساد ولهم ولاء خاص وشاذ للدولة العبرية.. نشاطكم في اغراق الليبين في اموال الموساد وتريدون ان تطبع ليبيا علاقات مع تل ابيب وهكذا ولكن كفوو يا قذافي قدها والله.. اهنتهم كيف ما اهنت الطليان.. الله يحفظ ليبيا من هؤلاء النجيسين.. ولو دخلتم الي ليبيا بلد الاحرار.. فعهد.. الجهاد يبداء حق علينا.

Mohamed Eljahmi To Libya BeDami [Libya in my blood]: Jews are good people who value courage. But Muammar Qadhafi, his sons, daughter, wife and the entire Qadhafi tribe are devils and those who support them are servants of devils. The only effective way to get rid of the devils and their servants is to internationalize the plight of Libyans. Without active and effective international intervention the devils will continue to oppress the helpless Libyans.

Libyan refugee -Sweden
Here we go...you knew that he is a Jew, Jews Said: (his mother is a Jew so he is a Jew too). l don't hate Jews, l learn from my religion how to respect the followers of the heavenly books. l don't like to see the symbol of triangle *the pyramid in my country Libya.

Mohamed Eljahmi
Is Muammar Qadhafi a friend of Israel and the Jews? 1- According to Rafael Luzon “Muammar al-Qadhafi desecrated Jewish cemeteries in Tripoli and Benghazi.” 2- According to Haykal and the late Egyptian President Anwar Sadat, on April 15, 1973 the QE II with many US Jews abroad sailed to Haifa to celebrate the 25 anniversary of Israel. Two days later, Muammar al-Qadhafi summoned and ordered the commander of an Egyptian submarine stationed in Libya to torpedo and sink the QE II in the Mediterranean. The commander moved to the Mediterranean and contacted Sadat who ordered the submarine back to Alexandria. http://www.jstor.org/stable/1148221?seq=14 3- Muammar al-Qadhafi continues to treat Jews and Judaism with disdain. In recent speeches he defamed and mocked Jewish beliefs. Moreover, his Isratine project is a backdoor attempt to annihilate Jews and the State of Israel. 4- Muammar al-Qadhafi hosted the terrorists who killed the Israeli athletes in Munich in 1972. Before Qadhafi arrives in Italy, I argued that the Libyan dictator is insincere and would use a meeting with Jews to demean and defame Jews for the sake of propaganda gains at home. He showed his true color by offering to meet with Jews on their Sabbath. There are many more examples that show Muammar al-Qadhafi as a menacing racist and a Jew hater. Some people in Libya and throughout the Middle East have accepted Qadhafi as a sociopath but deny his Arab origin, so instead they scapegoat Jews.

عادل االفلاح
الى محمد الجهمى: لااعرف هل انت تدرى بماتكتب ام تكتب دون ان تدرى؟...اريدك ان تشرحلى بالله ماقلته عن ان القذافى معادى للسامية (هذه ماتبيش اتخش دماغى)... ياخ محمد نصيحتى لك ان تكون واقعيا وتبتعد عن تقليد الامريكان الذين لهم اجندات خاصة بهم (وكيف مايقولوا امشى مشيتك وفكك من تقليد الامريكان لان ليبيا شىء وامريكا عالم اخر والقذافى لم يكن معاديا للسامية ولعلمك ياخ محمد الاسرائليين انفسهم يعلمون ذلك ومن يردد ان القذافى معادى للسامية فسوف يضحكون عليه الاسرائليين انفسهم لانهم كيف مايقولوا دافنينوا سواء اى القذافى ابن اسرائيل وكفانا لعب.

الشكشوكى
الشىء الذى لفت نظرى هو ان القذافى الذى اختار اسم القدس ككلمة اسر انقلابه لم يقوم بالاعتداء على اليهود وممتلكاتهم فى جميع انحاء العالم طيلة الاربعين سنة واليهودى الوحيد الذى طالته ايادى جماعة التصفية الجسدية هو (دوخة) وقد تم قتله فى روما عن طريق الخطا. ماعداه لم نسمع عن ملك الملوك ان وضع قنبلة فى طائرة اسرائيلية او خطط لتل رئيس الحكومة الاسرائيلى او غيرها من العمليات الارهابية التى قام بها فى جميع انحاء العالم سؤال نريد من لوزون الاجابة عنه؟

سليمان
أسقطت أسرائيل طائرة الخطوط الليبيه سنة 73 م وقتلت 173 ليبي ولم تعتدر ولم تعوض أهالي الضحايا وشركة الخطوط. ما هو موقف خوتنا اليهود الليبيين. هل شجبوا؟ هل أدانوا؟ هل تضامنوا مع من يدعون أنهم أخوتهم؟ شمتوا وفرحوا بهذه الجريمه. مشكلة ليبيا اليوم سببها اليهود ومخططاتهم وهم من يحمي القدافي ونظامه واللعبه كلها هم ورائها.

yossef
I think Libya is for all libyans.

mohamed milad
the person who wrote about the Jewish people under (sim fee al assal) is very childish in his writing and I am glad that he does not write at all, the old Arabic idiom said (sakata dahran wa nataq kufron), because of people like you the Jewish people has to unit and be powerful. what happen to Palestine is our fault, we fought with the British against the ottman empire and handed Palestine to the British who then gave it to the Zionist. people who followed the wahabi sect of Islam should know well the story of how the Saudi Arabian tribes joined the Lawrence (the Christian army) of Arabia in Al aqaba to fight the Turk (the muslimeen). what is happening now in the Arabic and the Muslim world is the by product of our people action, and actions of people like you who know little then think they know it all, then drag us all into a futile war with the the most powerful nations in the entire history of humanity (USA and western Europe). please stop blaming the Jew for what had happened to us or to the rest of the world. if I'm a Jewish person I will be very proud to think that 20 million people of us could control the whole world and re-write every thing. grow up ..., look at how badly Arabs and Muslims treat each other at home and a broad. read about the Jewish history and learn from them on how to help each other, see how the poorer Jew get support from the well off people, if we respect and support each other as the Jewish race do , we Arabs/Muslim will be better race. the Jewish race has positively and disproportionately contributed to our humanity in comparison to any other known races on the planet, for example, Jesus is a Jew and so Moses and 40 other prophets, in the "Qurann" they are considered by god as his chosen people, they gave us the best influential scientists of the 19th and 20th century, philosophers, financiers, intellectuals, movie directors. musician's......etc. what have we contributed to humanity in the last 500 years... we cry on Palestine but at the same time we treat Palestinian as a animals, look at the state of Palestinian refugee camps in Lebanon, Jordon and Syria, embarrassing situation, why can't we do something about that when we own half of the world oil. the Palestinian people in 1948 Israel treated better than any Palestinian in the rest of the Arab world. they said an Arab mother once told her son who run away from a battle and found him crying, to stop crying like a woman on something he did not defend as a man. and that is our problem blaming the Jew for something we failed to defend.

الى محمد الجهمي
لو أن العارفين والمهتمين ايجابيا بقضية اخيك فتحي الجهمي يعرفون عن مواقفك تجاه مأساة فلسطين واهلها - ماساة القرن العشرين - لتغير موقفهم سلبيا حتى تجاه اخيك فتحي. كم من الليبيين والفلسطينيين والعرب يعرفون أنك تعتبر وتصرح وتكتب بأن الفلسطينيين \"ارهالبيين\" وبأنك تعيد وتكرر بأن امريكا وكل المنظمات الانسانية والحقوقية الدولية جميعها سلبي تجاه محنة فتحي ولم تجد سندا غير اليهود ؟ وها انت اول من يكتب تعليقا على هذه الصفحة ليشيد باليهود ويثني عليهم ويدعوعهم لتحرير ليبيا، علما بأننا لا نجدك متابع وكاتب ومعلق في المواقع الليبية.

السم في العسل
بمجرد ان رأيت عنوان هذا الموضوع، اللقاء مع يهودي (متنفذ)، شعرت بمرارة لأنه سيخدع بعض القراء ويستدر عطفهم، وتمنيت لو كنت كاتبا او صحفيا ملما ولا بجزء بسيط بمدى كيد اليهود ضد البشرية وتدنيس قيمها ومبأديها. قرأت تفاصيل اللقاء منذ رؤيته هذا الصباح وهاهو الان منتصف الليل ولازالت اشعر بخيبة أني لا استطيع كتابة تعليق يشفي غليلي، تعليق يذكر القراء المطلعين، ويبرهن للقراء الغافلين، بإن سبب مأسي الشعوب وتقسيم العالم وتبذير موارده المادية والبشرية وازدواجية المعايير وقلب الحقائق وعدم الاستقرار، هو اليهود، تلك الاقلية الاثنية الضئلة ، عبر تخصصهم في السيطرة على اكبر وسائل الاعلام والترفيه وفي كتابة التاريخ خاصة لدى الشعوب المتقدمة والمؤثرة (لتجعل منهم الوسيلة والاداة). سأكتفي بالتذكير بأن ماساة الشعب الفلسطيني والليبي والعراقي واللبناني وتشتت العرب وضياع موارد العالم العربي المادية والبشرية منذ عدة عقود ليس إلا مثالا ووحيدا وصغيرا حول دور اليهود وطريقة حياتهم على الكرة الارضية.

mohamed milad
Correction, I spelt betrayal wrongly, I meant Judah the disciple of Christ who betrayed him to the roman, according to the new testament.

mohamed milad
I am not an expert on jewish history but my reading indicate that most of the problems that have risen and happened to libyan jew developed after the italian invasion, and mostly after the british annexation of libya. it is very clear that the misery of libyan jew has started after the british interference in middle east politics. Rafael, you live in England but have you ever criticized the british and the zionist for what happened to the middle east. libyan jew were misled by british and the zionist to migrate to palestine, they created the mistrust and fear between us so to help mobilize the jewish to move to palestine. my mother told me a story about the jewish family they used to share a house with, as people did those days due to poverty, during the creation of israel the husband wants to stay in libya but the wife wants to migrate to palestine,they used to argue daily between each other about the subject, he even declared he would rather become a muslim than go to israel, my mother remembered when the husband use to starts to say the( shehada) loudly, to become a muslim, his wife used to run into the room covering her ears so not to hear her husband declaring his islam, so he can stay in libya.. you are right the jewish people has a long history in libya, Judah of cyrenica ( portrayal of christ) possibly came from east of libya (Barca) and the first diaspora for the jewish people in history did happen in east of libya, but the majority of jew came to libya after the spanish inquisition in 14 an 14 century A.D when the muslim/arabs gave you a refugee from the persecution of the catholic and the spanish under the advise of the vatican. what you have lost in libya probably neutralized by your gain in palestine. for you personally ,if you can proof that you have nothing in Israel, you should ask to be compensated for what you lost in libya. Rafael you should apply to go to libya and live with us for a while and see how it goes. you will see the palestine issue from different angle which will help you to understand what had happened and continue to happen, and possible you will advocate strongly for the libyan and the palestinian and you will gain respect from us all. asking for compensation does not get anybody anywhere, as we all have lost our peace, liberty , freedom and respect which have no price tag.

الليبية
أخي حسن, لك الشكر على هذا اللقاء وعلى نشره. فبه الكثير من المعلومات التي تستحق التأمل. وأدعو الله أن يدلنا جميعا إلى ما فيه صلاح الوطن وأهله. الله المستعان.

عبدالحق
ياسى لوزون ليبيا ليست ملك اليهود او الامازيغ او العرب ليبيا ملك من يقدم لها الخدمات والاختراعات والبطولات والدماء والارواح دفاعا عنها وعن كرامة الامة الليبية واذا كان اليهود فى ليبيا منذ 1300 سنة فمن القوم الذين كانوا قبلكم؟؟ اليس القوم الذين كانوا قبل مجيئكم فى ليبيا هم اقدم منكم واحق منكم بالتعويض؟؟ ولكن ياسى لوزون ليس هكذا تقاس الامور وللاسف انتم اليهود الليبيين تعتقدون انكم قطعة انتيك لامثيل لها فى العالم وكلما زاد عمرها ازدات قيمتها فى سوق القذافى للروبابيكيا. ليبيا نسيج اجتماعى يتكون من العرب والامازيغ واليهود والطوارق والتبو ولايستطيع احد الغائه ولكن ياسى لوزون اذا كنت تحب ليبيا فشمر على سواعدك مثل بقية اخوانك الليبيين فى المعارضة واطلق المعارضة اليهودية الليبية ضد النظام وناضل حتى تستعيد ليبيا عافيتها وتسترد حقوقك مع اخوانك الليبيين بعزة وكرامة اما اللف والدوران والادعاء بان ليبيا فى قلبك وانك مع الليبيين فى محنتهم(كلام وبس) فهذا لاينطلى على الليبيين وانصحك انت وكل يهودى ليبى يتعامل مع القذافى بالكف عن هذه الحركات الصبيانية.. واخيرا على كل يهودى ليبى ان يعلنها صراحة : هل هو مع القذافى ام مع الامة الليبية... (وفكونا من درهات الكبد الله يربحكم ياخوتى يهود ليبيا).

صابر
أخي حسن: إذا أراد يهود ليبيا العوده إلي بلادهم عليهم الضعط علي حكومة أسرائيل لعودة الفلسلطنيين لأرضهم وممتلاكاتهم التي أستولي عليها اليهود عنوة. أما الضابط الذي قتل العائله اليهودية وهو بالمناسبه العقيد مصطفي القريتلي قام بهذا الجريمه من تلقاء نفسه أماجرائم اليهود في فلسطين فهي أرتكبت بأوامر من الدوله وهي جرائم حرب في دير ياسين وقانا وجنين ومدرسة بحر البقر... الخ. أما علاقة القدافي باليهود والصهاينه فلا تحتاج إلي إثبات من أحد فقصة أصول القدافي اليهودية معروفه والقدادفه كان ينادونه وهو صغير بأبن اليهوديه وأن ما تدعي أنها والدته كانت عفيمه ولم تنجب أبدا. وأهل عائشه بن نيران يعرفون ذلك ولم يدعي أحد منهم قبل الأنقلاب في 69 م أنه خال لمعمر. أما العلاقات التجاريه والماديه بين اليهود الليبيين في أيطاليا ومعمر القدافي فهي ممتازه وعمل اليهود مع نظام القدافي في عمليات التصفيه الجسديه لمواطنين ليبيين بعد أن وثقوا بهم فأشوا بهم كذبا وأستولوا علي أموالهم وممتلاكتهم في إيطاليا بعد أن أغتالهم صديقهم كوسه الذي يشك في أنه ليبي وهذا يحتاج إلي بحث آخر وأهل تاجوراء يعرفون حكايته.

فوزي عبد الحميد
إلى رفائيل لوزون... ليبيا التي نعمل لها لا تميز بين أحد من مواطنيها، وكل الليبيين أخوة في الوطن ولهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات... هذه دولة القانون والمجتمع المدني التي نعمل من أجل قيامها بدون القذافي، لأن القذافي يعتبر مصيبة حلت بنا جميعا، وهو اليوم لا يمثل إلا نفسه. لقد أنتهت دولة القبلية والعنصرية والقتل، وعلى يهود ليبيا أن يعملوا من أجل بلادهم ليبيا سواء أقاموا خارج ليبيا او عادوا إليها،فالمواطن حر حيث يقيم. المهم ان لا يتخلى عن بلاده او يعمل لصالح دولة أخرى، فالوطن مثل الأسرة لا يتخلى عنها الإنسان أبدا ولا يفضل عنها أحد،ولنعمل جميعا من أجل ليبيا بدون عنصرية وبدون القذافي وشعارنا (ليبيا بالجميع وللجميع وفوق الجميع) ليبي من بنغازي.

مصطفى لاغا
لاسلام عليك يا من اجريت هذا اللقاء انت تريد ان تدخل اليهود الى ليبيا مثلما دخلو فلسطين. انا شخصيا اشك في اصلك واظن انك من بقايا اليهود والسخيف ايضا انك تحاول جذبهم للمعارضة. سوف تفقد المعارضة شرعيتها ان فكرت في هذا ونحن الليبيين سنصبح كلنا في مواجهتكم. انا لا ادافع عن النظام ولكن عن كرامة ليبيا.

Ibn benghazi
Hassan elamine... in last few years I was believed that you work purely against regime of kadahafi,...I am surprised from this interview....you fall down from the eyes of every Muslim and Libyan....how you can permit yourself. to make. this interview...I think I believe now. what they said about you....you finish as Libyan politician...I know. you will not ..allow this comment to be shown...but look to yourself now...you finished as Libyan..

Mokhtar
ولكن استطيع القول بان عمر اليهود في ليبيا 1300 سنة... يعني حوالي 700 سنة قبل مجي العرب Always Jews trying to falsify history. He is saying that Arabs (Islam) came to Libya 600 years ago.

د. أحمبد درنة
كيف يقول السيد رفائيل بأن "اليهود الليبين لم يخرجوا طوعا من بلدهم بل اجبروا على ذلك" والمطلع على اللقاءات التي أجريت مع يهود المنطقة الشرقية الليبية وحسب شهاداتهم تبين أنهم هاجروا إلى إسرائيل بمساعدة المنظمة الصهيونية العالمية. ليس هذا مكان لنقاش هذه الوثائق ولكنها لازالت لدى ويمكنني أن أدله عليها. وأود ان أقول بأنني لست من الذين يؤيدون ماحدث لليهود الليبين ولآ أنكر بأن بعض الجرائم أرتكبت بحقهم من قبل صغار العقول، ولكن الحقيقة أن جلهم غادر بطوعه. ولازلت أذكر أن أحد يهود بنغازي قال أنهم كانوا ينتظرون دورهم في مغادرة ليبيا عن طريق الباخرة (البابور)، وكانوا كلم غادرة عائلة كانت العائلات اليهودية الأخرى تأتي لزيارتها ويقام لها حفل (عرس) وداع حيث كانوا يغنون (باالبرولة... أضافة من عندى)... توتا (أى جهز نفسك) كان جاك البابور... والا تقعد فى الحارة أدور (أى تلف بدون هدف).

ليبى
انى مستعد نشرى طابع البريد الموجود على شهادة ميلاد لوزن... بقداش زعمه يبيعه.

Mohamed Eljahmi
Rafael, I wish you recovery and good health. I agree that the Libyan Jewish community take a hard line approach toward the criminal gangs that rule Libya. Only intense legal pressure will bankrupt Qadhafi and his regime. I have consistently and passionately argued privately that Qadhafi, his family and his regime must be treated like a cheap rag if people want to see results. I have warned people that Qadhafi is anti-Semitic, a bigot and hateful Arabist who should be on death row or rotting away in a cell somewhere.
 

للتعليق على الحوار
الإسم:
العنوان الإلكتروني:
التعليق